العدد (510) - اصدار (5-2001)

خواطر سينمائية: عن السينما العربية وفكرها الغائب سليمان العسكري

هل يمكن لفن السينما أن يغير الواقع? لقد كان الكاتب التشيكي "فرانز كافكا" متشائما وسوداويا وكان من الطبيعي أن ينفر من السينما رغم أنها كانت في سنواتها الأولى. وقال قولته المشهورة "إنني أكره هذا الفن.." فرؤية الفرد لا تسيطر على أفلام السينما, ولكن أفلام السينما هي التي تسيطر على رؤية الفرد

الصهيونية بذور سوداء داخل ديانة قديمة طلعت رضوان

لقد مرت مأساة الشعب الفلسطيني بعدة مراحل ولعل أولاها هي المرحلة التي إنحاز فيها إله العبرانيين إلى بني إسرائيل انحيازا مطلقا في مقابل العداء المطلق المصوب ضد غيرهم من الشعوب. والمرجعية الأساسية لهذا الانحياز تستند إلى كتب العبرانيين التي يقدسونها حتى اليوم, ومنها العهد القديم, فنجد إله العبرانيين يوزع أراضي الشعوب المستقرة, ومنها الشعب الفلسطيني

ما معنى كاتب؟ محمد برادة

يبدو هذا السؤال, لأول وهلة, وكأنه غير ذي موضوع لأن المتلقين والنقّاد يتوفّرون على حاسة التمييز بين مَن هو كاتب وبين مَن قد لا تنطبق عليه هذه الصفة في نظرهم, لكن هذا التساؤل الذي يبدو وكأنه يفتح أبواباً مفتوحة سرعان ما يفضي بنا - عند التحليل المتأني - إلى متاهات تنزع سمات الوضوح والبداهة عن "الكاتب" ووضعه الاعتباري ووظيفته وعلائقه بما يكتب

أصداء العولمة في سفينة نوح سعيد إسماعيل علي

حملت إلينـا الأنباء الثلاثاء الموافق الثاني عشر من سبـتمبر 2000, أنه على غرار ما حدث أثناء انعـقـاد المؤتمر الوزاري لمنظمة التجارة العالمية في مدينة سيـاتل الأمريكية في أواخر العام الماضي, تسبب الآلاف من المتظاهرين الرافضين للعولمة, في تأخير بدء اجتماعات المنتدى الاقتصادي العالمي الذي استضافته مدينة ملبورن الاسترالية. إن هذه الصور الاحتجاجية التي نراها تظهر في الغرب بصفة خاصة

الصانع {وعلّمناه صنعة لبوس لكم} نقولا زيادة

الوظيفة وليس الاسم, هذه هي الرؤية التي ينتهجها أستاذنا د. نقولا زيادة لدراسة حضارتنا الإسلامية ونحن في بداية هذا القرن الجديد, فالحضارة هي مجموعة من الأدوار والوظائف المتواصلة التي تسيّر الحياة البشرية, لا تتوقف بتغير الحكام وتوالي الدول, كما أن الانتكاسات السياسية لا تشل من فاعليتها, إنها تصنع نوعاً من الوتيرة الثابتة تحقق في النهاية ذلك التراكم الحضاري الذي أهل الحضارة الإسلامية أن تقوم بدورها وأن تأخذ سمتها