العدد (509) - اصدار (4-2001)

صليبيون.. صهاينة.. وعرب: صـور مـن القـدس قاسم عبده قاسم

تاريخ القدس الطويل حافل بكل الصور على اختلاف أشكالها وألوانها، ولكن القدس التي بناها العرب لم تعرف الصور القاتمة أو الباهتة إلا عندما احتلها الغرباء. كان الفصل الأخير في قصة الحملة الصليبية هو الحصار الذي فرضه الفرنج الصليبيون على المدينة المقدسة على مدى خمسة أسابيع (7 يونيو ـ 15 يوليو 1099م) ولم يكن هناك ما يلائم هذا الفصل الأخير في مسيرة القتل والعدوان تحت راية الصليب، (في مفارقة حادة مع ما يرمز إليه الصليب من التضحية في سبيل الآخرين من بني الإنسان) سوى إشاعة أنباء الأحلام والرؤى المقدسة التي تقول إن القديس جورج قد اشترك في المعارك ضد المسلمين

الثقافة والإنسان العربي: إطلالة على المشهد الراهن سليمان العسكري

إذا كنا نتفق على أن ثمة أزمة عميقة تعانيها الثقافة العربية في الوقت الراهن، فإن أولى طرق العلاج تكمن في وضع اليد على الجرح وتشخيص الواقع بشجاعة قبل إعطاء جرعات ضرورية من دواء يخلصنا من الداء... وينطلق بنا إلى نهوض جديد

تجربة الرواية... إثارة التساؤل والبحث عن المعرفة إدوار الخراط

كل تجربة فنية هي سعي للمعرفة. وهي أيضا دعوة للمشاركة في الخبرة البشرية بين المبدع والقارئ. فكيف يمكن أن تولد هذه المشاركة

العولمة والطب والصحة محمد الجوادي

تظل العولمة في الطب صعبة التحقيق على الرغم من أن الطب كان ولايزال أكثر المجالات الإنسانية التي أمكن تحقيق نجاح عولمي فيها، ربما بعد الإعلام مباشرة

أمـان يـا بحـر العربي

أيها البحر... كم أنت قاس وكريم. تتعدد الحكايات والأهازيج، ويشدو صوت النهّام ليعلو فوق صوت الموج والجوع. ويلقي الغواصون بأنفسهم وسط موج لا يعدهم بشيء، كثير من المحار الفارغ وبعض من اللؤلؤ الحزين، هذه هي الحكاية الدائمة للبحر في الأدب الشعبي الكويتي

البحر في الأدب الكويتي الشعبي: حتى لا تصمت الأمواج صفوت كمال

شكل البحر الوجدان الكويتي في أزمنة ما قبل الغوص امتد أثره إلى الحياة الاجتماعية وظل لسنوات طويلة هو مصدر الرزق والخطر. الفنون الشعبية لأي مجتمع هي في واقعها التعبيري فن حياة المجتمع

العجرفة المنكسرة والهجوم الاجتماعي عبدالرحمن شاكر

من الظواهر السياسية ما يكون خادعًا أحيانًا مثل انتصار جزئي في إحدى المعارك لطرف من المتحاربين، بينما يكون على وشك خسارة شاملة لحرب بأكملها. لقد أشرت إلى ذلك الأمر في كتابي «الثورة الاشتراكية العالمية»، الصادر في القاهرة عام 1961