العدد (756) - اصدار (11-2021)

ألعاب الكمبيوتر ليست شرًّا... ولكن! السيد نجم

تُعرف ألعاب الكمبيوتر تحت مصطلح «النص الرقمي»، وقد عُرف هذا المصطلح منذ فترة قريبة بعد بدايات النشر الإلكتروني، الذي هو بداية توظيف الحواسيب. وقد شاع القول بأن ألعاب الفيديو الرقمية تلك تنطوي على خطورة، لما لها من تأثير على ذهنية الطفل، ودورها في إعداده فكريًا وإبداعيًا عن طريق توجيه تفكيره.

السعادة صناعة إنسانية حجاج سلامة

عُرف البشر منذ القدم بإقبالهم على القيام بكل ما يدخل السعادة على قلوبهم، ويمكنهم من العيش في مرح وبهجة، ومن أقدم الحكايات التي تصور لنا مظاهر ولع الناس بالحفلات والرقص والغناء والتمتع بأوقات الفراغ تلك التي سجلتها كتب الآثاريين وعلماء المصريات الأجانب، نقلاً عن مئات الجداريات، والرسوم، والنقوش، التي تركها قدماء المصريين على جدران مقابرهم ومعابدهم القديمة، وسجلوا من خلالها تفاصيل حياتهم اليومية قبل آلاف السنين، ومن تلك الجداريات والنقوش والرسوم التي تحتفظ بألوانها على جدران تلك المقابر والمعابد في الأقصر وأسوان وأبيدوس والمنيا ودندرة وغيرها حتى اليوم.

ذكريات مزيّفة د. أمينة التيتون

من أقوال الفنان الإسباني سلفادور دالي المأثورة «أن الفرق بين الذكريات المزيفة والحقيقية كالفرق بين المجوهرات المزيفة والحقيقية، حيث تبدو المزيفة دائمًا الأكثر حقيقية، والأكثر تألقًا»؛ وتؤكد عالمة النفس الأمريكية إليزابيث لوفتوس أنه لا يمكن التمييز بين الذكريات الحقيقية والزائفة بشكل قاطع، واعتقاد المرء بأن البعض يتذكر التفاصيل بثقة وبعاطفة جياشة، لا يعني أن هذه الذكريات قد حدثت بالفعل، فللذكريات الزائفة نفس مواصفات نظيرتها الحقيقية.

على رفوف النسيان حنان بيروتي

ثمة الكثير ممّا اختفى من حياتنا اليومية مثل الآلات الحاسبة ودفتر الملاحظات الملازم لحقيبة اليد المسجل عليه أرقام الهواتف بخط اليد، والدليل الضخم المطبوع لأسماء مالكي الهواتف الأرضية، ودفاتر الأوتوجراف الذي كنا في نهاية السنة الدّراسية نتسابق ليكتبَ لنا المعلمون والزملاء عن الوداع والصّداقة وفيض الأمنيات المضيئة التي عرفنا لاحقًا كم كانت كبيرة على حياة أقصر مما رسم خيالنا.