العدد (757) - اصدار (12-2021)

الفارس د. فوزي خضر

خرجُ من كوبِ القهوةِ، أتعلّق في حافتهِ، أتلفّت حولي.. فأرى العالَم ما زال عجوًزا سكّيرًا، منتظرًا مَن لن يأتي

لميعة عمارة والسيّاب البُعد الأخير د. ميشال جحا

تُعرّفنا الشاعرة العراقية لميعة عباس عمارة عن نفسها، فتقول في ختام ديوانها «الزاوية الخالية» (ص 117 - 119): «أنا لميعة عباس عمارة - وعمارة اسم جدي - وُلدت في بغداد بجانب الكرخ في سنة 1929. وكنت أول مولود لأبٍ وحيد أبويه، وأم لم تتجاوز الخامسة عشرة. أكملتُ الصف الأول الابتدائي في بغداد بمدرسة الشواكة، ثم انتقلت الأسرة إلى العمارة. نظمتُ الشعر صغيرة بالعامية، وكان أكثره هجاءً. وأول شعري الفصيح في الصف السادس الابتدائي، ولم أنشر قصيدة إلا في الرابعة عشرة من عمري، وكانت لإيليا أبو ماضي، التي نشرت في صفحة (السمير) الأولى سنة 1944، مع تعليق طويل لطيف بقلم الشاعر».

انتقال النظريات النقدية عبر الترجمة حالة المغرب د. حسن بحراوي

هناك رأي رائج في أوساط المشتغلين بتاريخ الأدب المغربي الحديث يربط ظهور حركة النقد الجديد في المغرب الذي برزت بوادره في مطلع ثمانينيات القرن الماضي بتيار النقد البنيوي الفرنسي بشقّيه الشكلي الذي تبلورت ملامحه الكبرى مع مجلة تواصلات، وترسّخت أصوله مع اجتهادات مجلة بويتيك ومنشوراتها خلال العقد السبعيني وما تلاه على يد كتّاب أفذاذ، مثل رولان بارت وتزيفيتان تودوروف وجيرار جنيت وجوليا كريستيفا، وشقّ البنيوية التكوينية العائدة إلى لوسيان غولدمان وأفكار زعيمها الروحي جورج لوكاش، وجميع من سار في ركابها من علماء اجتماع الأدب وتلامذتهم، مثل جاك لينهارد وجاك دوفينيون وآخرين.

واقع اللغة العربية في الهند د. عبدالله القتم

تحتل اللغة العربية مكانة كبيرة في البلاد غير العربية، وخاصة بين الشعوب الإسلامية غير العربية، لذلك افتُتحت مدارس في شتّى أنحاء العالم لدراسة هذه اللغة العظيمة، وكتب بها كثير من المسلمين، غير العرب، فأثروا اللغة العربية بمؤلفاتهم المختلفة. كما اتّخذ بعضهم العربية لغة أولى له، حتى إنهم يتحدثون بها في بيوتهم ومنتدياتهم. والهند دولة من تلك الدول الكثيرة التي اعتمدت تدريس العربية في المدارس والكليات والجامعات المختلفة، فهناك عشرات المراكز التي تعلّم اللغة العربية، من المرحلة الابتدائية إلى الثانوية، وصولًا إلى الجامعية، حيث يوجد عشرات الجامعات التي تضم أقسامًا للغة العربية وآدابها، وتقوم بعض تلك الجامعات بمنح درجات الماجستير والدكتوراه في اللغة العربية وآدابها، سواء في الجامعات الحكومية أو الأهلية.

في يوم اللغة العربية عمر شبلي

نعم، في يوم اللغة العربية علينا أن نعود لاستجلاء كوامن كلماتها وآدابها وفكرها، ولنتخلص من عجزنا عن سبر أغوارها العميقة، وما تختزنه من أفكارٍ ومعارف وفنون، ولنكون جديرين بالإلمام والإحاطة بدقّتها البنيوية والدلالية، لأنها روح الأمة وبنيان حضارتها، ويجب أن نهتمَّ بما أنجزته من فكر وأدب وقداسة اختارها الله لتكون وعاء الرسالة الإسلامية السمحة. لقد ظلت اللغة العربية، عبر تاريخها المديد، عصيّةً على الامِّحاء والتلاشي، رغم كل المراحل الصعبة التي مرّت بها، فقد ظلت حيّة بفضل أصالتها وغناها وعمق محتوياتها الدلالية. إنها أمُّ اللغات ولها علينا ما للأم على أبنائها الأوفياء.