العدد (760) - اصدار (3-2022)

«حوار الوردِ والبنادق» للشاعرة الكويتية د. سعاد الصباح القصيدة تعويذة! (قراءة رؤيوية جديدة) عِذاب الركابي

«إنَّ الكلماتِ كانتْ سحرية في البدءِ، وتُعادُ إلى السحرِ على يدِ الشعراء» - بورخيس! «سوفَ أبقى دائمًا أنتظرُ الوردَ الّذي... يطلعُ من تحتِ الخراب» - سعاد الصباح! إذا كانت ولادة القصيدة، كما حالةِ الطَلقِ - والأنثى بينَ الحياة والموت - فهيَ ليست حالةً بيولوجيةً عاديةً، أو هي مجرّد تهذيبِ أو ترتيبِ مفاصلِ الجسدِ، أو جمع شظاياهُ... وليستْ هي أيضًا تجديد أوْ لحظة إحياءِ نسيجِ لحمِ الروحِ فحسب، فثورة القصيدة لدى الشاعرة الكبيرة د. سعاد الصباح هي بركانُ حريّة، بلْ حريةُ الحريّةِ، وتلكَ هي حقيقة الشعرِ، وشعرُ الحقيقة و«لا توجدُ حقيقة خارجَ الشعر» - كما يقولُ نزار قبّاني... والحقيقة ومعادلُها الموضوعي objective correltive في الوضوح الشمسُ، فـ«الشمسُ تغنّي كدأبها مِنَ الأزل» - بتعبير غوته في «فاوست»...!

ثيمات الانتظار والأمل في رواية «كونت مونت كريستو» محمد الحميدي

«يا صديقي إن الحِكم البشرية بأكملها تتلخَّص في هاتين الكلمتين: (الانتظار والأمل!)»، بهذه العبارة تنتهي رواية «كونت مونت كريستو»، للكاتب والروائي الفرنسي ألكسندر دوما، ترجمة محمد آيت حنا، وهي تعتبر تلخيصًا أمينًا لما دار فيها من أحداثٍ، على مدار ثلاثةِ أجزاء وبعدد صفحات يقارب 1650 صفحة، احتوت على العديد من التفاصيل والشخصيات التاريخية، لدرجة أن القارئ يخالها وثيقة تاريخية؛ لكونها تصف جزءًا من التاريخ الفرنسي إبَّان حقبة «نابليون بونابرت» وما رافقها من معارك وحروب.

شعراء بنوا لهم مجدًا عبدالله خلف التيلجي

الشِّعر العربي صيغ من مادة غنية وافرة، هي اللغة العربية، لغة عالمية عربية فيها كثرة أبنيتها وتعدّد صيغها، ومرونتها على الاشتقاق، وما فيها من تعدد الأسماء والمصطلحات. نشأت هذه اللغة من أصول قديمة وجدت في شبه الجزيرة العربية وجنوبها وشمالها . الشعراء جمع هائل، لا ينبغ منهم إلا قلة بنوا لهم مجدًا في الآفاق، لهم حياة اجتازت الأزمنة سنين وعقودًا وقرونًا هي في وسطنا وفي مسامعنا كما كانت في عهود سابقة، هكذا حتى دخلت في تاريخ الأدب العالمي. الشعر لغة المجتمع والسياسة والتاريخ، بُناة المجد من الشعراء قلة من وسط محيط هادر وصار لسان الشعوب في سلامهم وحروبهم، وهناك أمم جعلوا سجل تاريخهم بألسنة شعرائهم كالإمبراطوريتين اللتين تنازعتا العالم القديم سجالًا كما ذكرهما القرآن الكريم في مطلع سورة الروم ﴿الم * غُلِبَتِ الرُّومُ * فِي أَدْنَى الْأَرْضِ وَهُمْ مِنْ بَعْدِ غَلَبِهِمْ سَيَغْلِبُونَ* فِي بِضْعِ سِنِينَ لِلَّهِ الْأَمْرُ مِنْ قَبْلُ وَمِنْ بَعْدُ وَيَوْمَئِذٍ يَفْرَحُ الْمُؤْمِنُونَ * بِنَصْرِ اللَّهِ﴾. الشعراء هم نُدْرة في مجتمعاتهم وقلة في حقب التاريخ ...

اتجاه اجتماعي في الشعر العربيِّ القديم الرغيف عروس شعره عبدالمجيد زراقط

تفيد قراءة الشعر العربي القديم السائد بأنَّ الحياة الاجتماعية وهموم إنسانها العادي غائبة عنه، فقد كان ذلك الشعر يقتصر على شعر المديح والهجاء والغزل، ولم يكن لِعَيش الناس العاديِّين حياتهم حضور فيه.

حبات التوت عزة بدر

كان يجلس على كرسيه المعدني العالي، المستدير بلا ظهر في المقهى الشهير، والنادل يسعفه بفنجان قهوته بينما كان يلتهم حلواه بشراهة، لا يرفع عينيه عن صحنه، فقلت: هذا رجل وحيد.