العدد (508) - اصدار (3-2001)

نسيم الصبح عبدالعزيز سعود البابطين

نسيمَ الصبحِ طاب شذاكَ عندي فقد حُمّلتَ ريّا كلِّ صبحِ

دراسات أدبية: الشعر والتراث تواصل.. أم انقطاع؟ ريتا عوض

العلاقة بين الحداثة والتراث قضية يطرحها كل عمل فني يتم إبداعه. وتبرز هذه القضية في الفترات التي تشهد انطلاق اتجاهات أو مذاهب فنية تبدو مغايرة لما هو سائد. في الغرب، طرحت قضية المعاصرة والتراث مع بدايات عصر التنوير في أوروبا، وكانت الاستجابة هي العودة

عَشْرُ قَصائدَ... فَقَطْ عاطف محمد عبدالمجيد

لَوْ لَوْ كَهْلاً أبْدأُ أيّامي ثَمّةَ أَنْمُو لأعودَ صغِيراً

أوراق أدبية: القصيدة الرديئة ... كيف نتعرّف عليها؟ جابر عصفور

تتميز القصيدة الرديئة أول ما تتميز بخاصية الجمود والإشارية، وأنا أطلق هذين المصطلحين على قصيدة الشعر التقليدية التي تقوم على صور محدودة الأبعاد، ثابتة الدلالة. إن كثيراً من صور القصائد الإحيائية التي كتبها محمود سامي البارودي أو أحمد شوقي أو حافظ إبراهيم

الـبـاب الحديـدي مرزاق بقطاش

منذ تلك الأيام الخانقة من شهر يوليو 1954 وأنا على يقين من أن للموت شكلا يتقولب داخله بحسب طبيعة الميت والأحوال الاجتماعية والمناخية التي تتم فيها النقلة إلى العالم الآخر. هذا اليقين ظل على حاله لا يعتريه صعود ولا هبوط

المُمَرّض ماشادو ده أسيس

أنت تعتقد إذن أن ما حدث لي في سنة 1860 يمكن وضعه في كتاب؟ عظيم جداً، ولكن بشرط وحيد هو ألا تنشر شيئاً إلا بعد موتي. ولن يكون عليك أن تنتظر طويلاً - أسبوعا على الأكثر. فأنا رجل مقضيّ عليّ بالهلاك. انظر، يمكنني حتى أن أروي لك قصة حياتي بالكامل

قراءة نقدية: الكتابات النسائية في مواجهة الجسد جهاد فاضل

تقدم هذه الكتابات وجهة نظر ذلك الكائن خافت الصوت. مهيض الجناح في نظر البعض. وينظر إليها النقّاد بوصفها كتابات ذات نكهة مختلفة. من بيروت في المشرق إلى الدار البيضاء في المغرب، مروراً بالقاهرة وسواها من العواصم العربية،

طائر في سماء ضيقة حميد الأمين

عمري 38 عاما، خضت ثلاث حروب، قبل عدة أشهر سرحوني من الجيش ذلك اليوم الذي انتظرته عشرين عاما هي مدة بقائي في الخدمة العسكرية شملت الإلزامية والاحتياط وغيرهما من التي لم تتضمنها القوانين