العدد (508) - اصدار (3-2001)

فن الرأفة محمود سليمان

إنه رسام فرنسي من القرن التاسع عشر قارب بورتريهات المرضى المختلين عقلياً برأفة، واصفاً المآسي الإنسانية بواقعية حادّة. كانت بورتريهات المجانين التي رسمها الفنان الفرنسي جيريكو (1791-1824) من الرسومات الأولى في التعبير عن رأفة حقيقية بالأشخاص الآخرين،

هل انتهى زمن الحكاية المسلية في الفيلم العربي؟ خليل صويلح

بعد ان تخطت السينما العربية سنواتها السبعين، هل يمكن الحديث عن جمالية خاصة بالفيلم العربي كلغة وسرد سينمائيين؟ وهل يمكن القول إن هذا الفيلم استفاد من الموروث الجمالي العربي؟ إن صناعة الفيلم السينمائي، كما نعلم، إنجاز أوربي بالدرجة الأولى