العدد (763) - اصدار (6-2022)

رواية «الحجر العاشق» والتفاعل مع البيئة د. عايدي علي جمعة

تقع رواية «الحجر العاشق» للأديب المصري أحمد فضل شبلول في 165 صفحة نشرتها الهيئة المصرية العامة للكتاب عام 2020م، ويبدو العنوان لافتًا؛ حيث تطالعنا كلمتان ظاهرتان: الحجر/ العاشق، وهما اسمان معرّفان بـ «ال» يأتيان في علاقة لغوية قوية هي علاقة الصفة بالموصوف، لكن ما يلفت النظر أن الصفة في التصور المكرس له لدينا لا تقع ضمن مجال الموصوف، فالموصوف الحجر ليس من سماته على وجه الحقيقة بالنسبة لنا أن يكون عاشقًا، لأن العشق ليس من خصائص الحجر، فالحجر ينتمي إلى عالم الجماد، في حين نرى العشق خاصًا بعالم الإنسان، وهنا يبدو تداخل العوالم واضحًا؛ حيث يتداخل عالم الجماد مع عالم الإنسان من العنوان نفسه.

صناعة السعادة إبراهيم محمد حمزة

«الأمل»... آخر لفظ كتبه ويليام ديفيز في كتابه الرائع «صناعة السعادة» الصادر بترجمة مميزة للمترجم مجدى عبدالمجيد خاطر، عن سلسلة عالم المعرفة، ورغم ما يبثه العنوان من مفاهيمَ تتعلق بالفرح والبهجة، فإن استكمال العنوان يحوله إلى ما يشبه المرثية للسعادة الصافية النقية، فنحن أما كتاب اقتصادي عميق، يرصد كيف تجمعت المنفعة والمصلحة لتحول علم النفس وعلم الإعلان وعلم الاقتصاد وغيرها إلى وسيلة لخلق سعادة وهمية معتمدة بشكل تام على أطماع الإنسان في إرضاء ذاته، وتحقيق مطامعه ومطامحه، فالعنوان الفرعي يتساءل «كيف باعت لنا الحكومات والشركات الكبرى الرفاهية».