العدد (494) - اصدار (1-2000)

مستقبل السلطة في عالمنا العربي .. هل يتم تداولها؟ منى مكرم عبيد

هذا هو السؤال الذي يطرحه الواقع السياسي العربي علينا، لعل الإجابة عنه تخرجنا من وهدة التخلف؟ لاتزال عملية تداول السلطة الحلقة المفقودة في جدران التجربة السياسية للبلدان العربية, وهو ما يضعها في ركب التخلف السياسي بالنسبة لدول كانت, ومنذ سنوات عدة, في ذيل قائمة الدول المتخلفة مثل كثير من البلاد الإفريقية.

نحن والعام 2000 هل نواصل التقدم للوراء؟ سليمان العسكري

منذ متى بدأ التفكير فى المستقبل ؟ أما بالنسبة للعالم فقد تم ذلك فى مرحلة مبكرة من هذا القرن . وأما بالنسبة لنا فما زلنا نواصل مسيرتنا الحثيثة . تقدم ، تقدم ، ولكن إلى الوراء. رغم كثرة الحديث, في الآونة الأخيرة, عن قدوم العام 2000 وبداية القرن الجديد, فها هي مشاعر الدهشة والتأمل والقلق تنتابنا بعد أن أصبحنا, حقيقة, في الأيام الأولى من عام 2000.

مستقبل السلطة في عالمنا العربي .. هل يتم تداولها؟ منى مكرم عبيد

هذا هو السؤال الذي يطرحه الواقع السياسي العربي علينا، لعل الإجابة عنه تخرجنا من وهدة التخلف؟ لاتزال عملية تداول السلطة الحلقة المفقودة في جدران التجربة السياسية للبلدان العربية, وهو ما يضعها في ركب التخلف السياسي بالنسبة لدول كانت, ومنذ سنوات عدة, في ذيل قائمة الدول المتخلفة مثل كثير من البلاد الإفريقية.

حدث في رمضان د. عادل زيتون

منذ كلمات الوحي الأولى, حتى آخر طلقة في حرب تحرير الأرض, كان رمضان شاهداً وحاضراً على مر العصور حتى أنه يمكن تلخيص التاريخ الإسلامي الذي شهد كل أنواع التقلّبات من خلال أحداث هذا الشهر, وكأن الله لم يميّزه عن بقية شهور السنة باختبار الإرادة والصبر, ولكنه جعل أيامه فاصلاً بين عهود وعهود, وسوف يستعرض هذا المقال بعض الوقائع المهمة التي جرت في هذا الشهر الفضيل وفقاً لتسلسل الزمن.

مستقبل الثورات محمد رءوف حامد

ما هو مستقبل عمليات إحداث التغيير الكامل، أو بالأحرى، ما هو مستقبل الثورات في هذا القرن الجديد؟ تُعرف الثورة بأنها لحظة (التغيير الكامل) في الأوضاع, وفي طرق إجراء أو عمل الأشياء, وخاصة (التغيير في نظام الحكم باستخدام القوة). إن الأهمية الإنسانية والتاريخية لمصطلح الثورة تنبع من ذلك الحدث الخاص جداً, وهو (التغيير الكامل), وإذا كانت (الثورة) كتغيير كامل قد عرفت وارتبطت تاريخياً - في الأساس - بتغيير أنظمة الحكم, فهل تظل الثورة مستقبلاً كفعل وكتغيير كامل مرتبطة بالتغيير في نظم الحكم?!

العقل العربي وسط إعصار المعلومات نبيل علي

لقد وضعت وفرة المعلومات العقل العربي في مأزق وسلبته حجته الأثيرة بأن سبب تقاعسه هو نقص المعلومات. ما الذي ستفعله الإنترنت ببشر هذا العصر بعد أن أطلقت هذه الشبكة الفريدة إعصار المعلومات من قمقمه, هل سيعصف هذا الإعصار بعقل الإنسان وقد أصيب بتخمة المعلومات لينسحق منهزماً أمامها, يكتفي منها بالقشور والمرور العابر, أو يلوذ بقوقعة تخصصه, أو يلعن القطائع المعرفية على كل ما يصعب عليه أن يستوعبه, هل سيستكين أم سيتصدى هذا العقل الوثاب لهذا التحدي الجديد مجدداً معارفه ومهاراته وأدواته يروض بها مارد المعلومات الذي انطلق من عقاله?.

الأنظمة الرقمية ومستقبل التعليم زكريا يحيى لال

مما لا شك فيه أن التكنولوجيا سوف تؤثر في العملية التعليمية تأثيراً بالغا .. ولكن هل يمكن استيعاب كل الطلاب في إطارها؟ يتوقع علماء الاتصال التربوي والتكنولوجيا مزيداً من الانفتاح التكنولوجي في أداء المعلم تجاه العملية التعليمية, فقد كانت استعمالات الأدوات, وأجهزة العروض تدار باليد, أو بالتحكم من قرب أو بعد, أما اليوم, ومع بدايات القرن الواحد والعشرين, فقد تغيرت الأساليب إلى الاستعمال الرقمي DIGITAL أي الأجهزة والأدوات التي تُدار بالأرقام.

عولمة الاقتصاد محمد دياب

يسير العالم بخطى حثيثة نحو العولمة كأنما يرى فيها الحل الناصع لمشكلاته المعقدة والمزمنة. تشكل الاتجاهات نحو العولمة, عولمة الاقتصاد والاعلام والاتصالات, وحتى الثقافة ومختلف جوانب الحياة, السمة الرئيسية للتطور على مشارف القرن الحادي والعشرين.

عندما يكون التحول الثقافي هو طوق النجاة محمد السيد سعيد

لقد أصبحت الثقافة جزءا أساسيا من منظومة العلم والتكنولوجيا فأين نحن كعرب من الثقافة العلمية؟ لا يختلف اثنان على حقيقة المحنة التي يعيشها العرب في النظام العالمي, ولكن هناك خلافاً عميقاً على تشخيص طبيعة هذه المحنة وأسبابها وبداياتها وجذورها التاريخية وأبعادها البنائية. ويمتد هذا الخلاف إلى بيان مناهج تجاوز المحنة والخلاص من مظاهرها ونتائجها المأسوية, وتعكس تلك الخلافات تضارباً أعمق لرؤى الأزمات ودلالات ومعاني التحرر ومضمونه.

نحو تعليم المستقبل حامد عمار

إن التعليم الحقيقي هو كل ما يتبقى في الذهن بعد أن تنتهي المدرسة .. فكيف نصل إلى تلك المرحلة من حقيقة التعليم؟ ينبغي هنا التأكيد على أهم مَعْلمين من معالم الكونية التي نعيش بدايتها, والتي لها صلة أكثر مباشرة بموضوع مستقبل التعليم من أجل تعليم المستقبل, وأول هذين المعلمين هو كونية السوق الطليق وحريته وثقافته, وثانيهما الثورات العلمية والتكنولوجية والمعلوماتية والاتصالية وآثارها في مجالات الإنتاج والخدمات والمرافق والتعليم والثقافة.

الدولة والسيادة في عصر العولمة تركي الحمد

ما هي الدولة؟ وما هي غايتها؟ سؤال يبدو لأول وهلة، وكأنه يعيدنا إلى تلك المناقشات الأولى في الفلسفة السياسية حول معنى الدولة والسلطة والمجتمع. إن مثل هذا السؤال, تفرضه أحداث اليوم فرضاً, كما كانت أحداث الماضي قد فرضته لأول مرة, منذ أن كان هناك جماعة بشرية, ومنذ أن كانت هذه الجماعة سياسية بالضرورة, ففلاسفة اليونان والرومان والعرب المسلمين, ومسيحيو أوربا العصور الوسطى, وحداثيو أوربا عصر النهضة, ومنهجيو العصور الحديثة والمعاصرة, حين خاضوا في السياسة, وعلى رأسها مفهوم الدولة

تحديات القرن الواحد والعشرين!.. البحث عن نسق جديد من القيم أحمد أبوزيد

هل أصابنا الشك في فاعلية القيم الاجتماعية القديمة، وهل أصبحنا نميل إلى رفضها بدون دليل؟ شهد القرن العشرون, وبخاصة في نصفه الأخير, كثيراً من التغيرات وحركات التمرّد التي أثرت في عدد غير قليل من الأوضاع الاجتماعية والسياسية والثقافية سواء على مستوى المجتمع الواحد أم على مستوى العالم ككل.

ابن الفارض.. سيرة الحياة ومسيرة التجربة عباس يوسف الحداد

إن كانت مصر مكاناً أليفاً, وُلد ابن الفارض فيه, وبدأ منه سلوكه في الطريق, ومنه تبدأ سيرته الذاتية, فإن مسيرة تجربته الصوفية تبدأ فعلياً - لحظة حصول الكشف والفتح عليه - من الحجاز وفي مكة تحديداً, نحن أمام ميلاد مركزي جديد يأخذ فيه الوعي بالذات وبحقيقة الوجود, والذات الإلهية, بعداً أعمق, والفارق بين الميلادين: الميلاد الفيزيقي لابن الفارض الإنسان في مصر, والميلاد الروحي لابن الفارض الشاعر الصوفي في مكة, هو الفارق بين مركزين, واحد تبدأ منه سيرة الحياة, والآخر تبدأ منه مسيرة التجربة وخصوصيتها الصوفية.

فلسفة الكراهية.. المأزق والمخرج راشد المبارك

يقف الغرب بين العرب وإسرائيل - لسبب ظاهر أو خفي - موقفاً يفصح عن مثل حاد الدلالة على المؤازرة لعدوان مهما قبح, والاستهانة بحق مهما وضح, وموقف الولايات المتحدة من إسرائيل في استسلامها لسفهها وعدوانها من أكثر المواقف إيغالاً في باطل وإصراراً عليه, وسيظل هذا الموقف نبعاً يروي شجرة الكراهية والمرارة في وجدان الفرد العربي والمجتمع العربي, ومن وراء ذلك العالم الإسلامي, ومعهم من البشر كل من في طبعه مقت الظلم ومقاومة العدوان.