العدد (487) - اصدار (6-1999)

أضواء على تجربة إنجي أفلاطون زينات البيطار

يشهد تاريخ الفن على أن تشكل صورة المرأة فى الفن بدأ مع تشكل أول صورة رسمها الإنسان على جدار كهف أو نحتها في صخر أوقدها من حجر أو خشب أو عاج. فقد تشكلت صورة المرأة الفنية مع تشكل الحضارات الفنية البدائية. وقد مرت صورة المرأة الفنية البدائية- من حيز المعبود والضم والطوطم (آلهة الخصب، والجمال والخير) إلى حيز المشاركة في تشكيل الصورة- بمراحل انتقالية متعددة، أسهمت فى تطورها المراحل الاقتصادية والسياسية والاجتماعية التي مرت بها البشرية منذ ستة آلاف سنة وحتى الثورة الفرنسية. وقد زينت صورة المرأة جدران الكهوف والمعابد والقصور بشتى وظائفها

القضية الفلسطينية على الشاشة أحمد رأفت بهجت

لا يقنع محمد بكري بمجرد الظهور في الأفلام التي يخرجها الفلسطينيون داخل وخارج الأرض المحتلة.. إنما يتعامل أيضاً مع المخرجين الإسرائيليين ويحقق بعض العالمية عندما يتم اختياره من قبل المخرج الشهير " كوستا جافراس " ليلعب دور الفلسطيني في الفيلم الفرنسي الأمريكي "هانا.ك" وأخيراً يفاجئنا بفيلمه الأول كمخرج وهو الفيلم الوثائقي "1948" الذي يقدمه- كما يقول- ردا على الدعاية والأكاذيب الصهيونية بمناسبة مرور 50 سنة على قيام إسرائيل

بهزاد فنان الشرق العظيم محمد المهدي

من الغريب أننا نجد سهولة فى قراءة أعمال فنانى عصر النهضة الأوربية، ( دافنشى ) و ( أنجلو ) و ( رفائيل 9، ولكننا نجد صعوبة فى قراءة لوحات فنان الشرق ( بهزاد ). ونتابع أخبار ( الجوكندا ) و ( دافنشى ) فى محاولة ترجمة ابتسامتها الغامضة. كما نشترك فى الإعجاب بسيره لمايكل أنجلو، وكيف رسم سقف كنيسة ( ستين ) بروما، نتأمل قصة الخلق، والطوفان، والحساب، وقدرته على التشريح، والتوزيع على المساحة الضخمة، ونعجب بعبقرية رفائيل وكيف اختطفه الموت فى عنفوان شابه، نتأمل بتذوق ما تركه من أعمال فنية فى الفاتيكان