العدد (486) - اصدار (5-1999)

الأم.. أعرق المدارس مها فائق العطار

أن المعنى اللغوي لكلمة الأم، كما شرحها صاحب لسان العرب: "الأم لكل شيء هوالمجمع والمضم" ولو فتحنا همزة أم "الأم": العلم الذي يتبعه الجيش، منها الإمام وهو كل من ائتم به قوم كانوا على الصراط المستقيم أو كانوا ضالين، والأمام! بمعنى القدام. وفلان إمام القول، معناه هو المتقدم لهم. ومنها الأمة وهي الجيل والجنس من كل حي والأم كالأمة، وفي الحديث إن أطاعوهما، يعني أبا بكر وعمر، رشدوا ورشدت أمهم، فمعنى الأمة في الدين أن مقصدهم مقصد واحد. ومعنى أممت قصدت

مساحة ود نعمات البحيري

علمتني الأيام لعبة الفقد والبدائل، وكنت قد عرفت شيئا عن فن إدارة الأزمة، والصبر على الانفاق المعتمة، فصرت إذا فقدت وظيفة بحثت عن أخرى وإذا هدم لى بيت أقمت غيره، وإذا فقدت صديقة فكل الكائنات اللطيفة أصدقائي، طيور وحيوانات أليفة ونباتات وأزهار. صارت هذه هي بوصلتي التي توجهني، حتى حين أوقفتني ظروف الحياة في منعطف بين خيارين، أن أرتمي بين دوامات الحزن والكآبة أو أستأنف الحياة بلا أطفال، على الرغم من أن احساسي الغريزي بالأمومة ظل يطفر بالألم مثل جرح مفتوح، فاخترت الثاني

أمراض الكلام عند الأطفال وفاء الحلو

عندما تصاب أداة التفاهم بعطب ما، تهدد كيان الطفل كله بالخلل. تتعدد أمراض الكلام المنتشرة بين الأطفال الصغار، لكننا سنوجزها في أهم هذه الأمراض شيوعاً بين الأطفال وهي: اللجلجة، والعي، والتلعثم، والثأثأة. أولاً: اللجلجة: اللجلجة اصطلاح يشير إلى "التمتمة" و"الفأفأة" و"التأتأة" في النطق، واللجلجة أكثر عيوب النطق شيوعاً بين الأطفال، وأسبابها معقدة، ولكن النظرية القائلة بأن أساسها ومنشأها يرجعان إلى عوامل نفسية هي أكثر النظريات العلمية شيوعاً وقبولاً