العدد (483) - اصدار (2-1999)

الكويت والعراق .. قراءة تاريخية وسيكولوجية محمد الرميحي

تمر علينا الذكرى التاسعة لتحرير الكويت ولا يبدو أن الأزمات التي يثيرها النظام العراقي سوف تهدأ. لقد استدعى الأمر أن نعاود قراءة التاريخ من جديد، قراءة تاريخية وسيكولوجية. بعد أشهر قليلة من تحرير الكويت من الاحتلال العراقي كتبت في هذا المكان مقالا افتتاحيا تحت عنوان " نتسامح ولا ننسي " وكان العنان يحمل مضمونا أوسع وأعمق من الحدث نفسه إلى إسبابه وتداعياته العربية والعالمية

تعريب التعليم في نهايات القرن العشرين يعقوب أحمد الشراح

التعريب مفهوم شامل يتضمن كل ما يتعلق بأسباب نقل المعرفة إلى اللغة العربية كوعاء للعلم ، من ترجمة ونقل وتأليف وبحث . يمثل التعريب أساسا للعمل التعليمي في جميع الدول العربية باعتبار أن دساتير تلك الدول تنص على أن اللغة العربية هي لغة الدولة ، وقد أكدت الأهداف العامة للتعليم الالتزام القومي والدينى باللغة العربية . ونتيجة لذلك فقد تأكد هذا المبدا في قرار المجلس الأعلى لدول مجلس التعاون لدول الخليج العربية بنص صريح وهو " الالتزام بتعريب التعليم العالي والجامعي بكل فروعه وتخصصاته كلما كان ذلك ممكنا

حرب بلا خصومة: الشطرنج…. تحدي الأذكياء طارق نواف حامد

"الشطرنج" لعبة الأذكياء، وهو أيضاً اللعبة التي يخلو قاموسها من مفردة "الخصم" إذ إن اللاعب الآخر فيها يدعي "رسيل" أي الذي يراسلك الأفكار والخطط والمتعة. ينسب بعض المؤرخين إلى النبي سليمان فكرة لعبة الشطرنج، فيما يرى آخرون أن الحاكم الصيني "هان شنج" هو أول من أوجد هذه اللعبة، عندما طال حصاره لمدينة "شن سي"، من أجل تسلية جنوده، وسماها "تشوك- تشو- هنج- كي" أي علم الحرب باللغة الصينية