العدد (463) - اصدار (6-1997)

اعتذار غير متأخر شوقي بغدادي

في غابتي وأنا أفتش عن غزالي

قراءة جديدة في كتاب قديم: المرأة تمسك بطوق الحمامة سعاد عبدالوهاب

نال كتاب طوق الحمامة للفقيه الظاهري ابن حزم الأندلسي " علي بن أحمد بن سعيد " 384 هـ - 456 هـ " عناية مبكرة يستحقها. وفي آخر طبعته المتاحة لنا أحصى كاتب المقدمة " طبعة دار الفكر العربي - بيروت 1995 - بعناية الدكتور محمد أمين فرشوخ " ثماني طبعات أو نشرات ما بين عام 1914 م حين نشره المستشرق بتروف في ليدن، وعام 1980م حين نشره الدكتور إحسان عباس ضمن رسائل ابن حزم. وهذا مقياس مهم لرواج الكتاب وإقبال القراء عليه

خليل حاوي: إضاءات من صوفية الشعر إيليا حاوي

كان خليل الحاوي, منذ طفولته وفي عهد صباه, كائنا متمردا يرفض الواقع, يساميه ويسمو عليه. وبعد طفولة راغدة بكنف والديه اقتضته الأحوال العائلية أن ينصرف إلى أعمال يدوية متعددة, كان يأنف منها ويربأ بنفسه أن تقف به عند حدها. ومن عامل بسيط يحترف حرفا قروية عاد تلميذا في كلية الشويفات الوطنية, وهو في نحو الثلاثين من عمره, حيث نال شهادة الهايسكول وولج إلى الجامعة الأمريكية ونال شهادة البكالوريوس والماجستير وسافر إلى كمبردج ونال الدكتوراه على أطروحة فذة كتبها عن جبران خليل جبران وكانت فخرا لأستاذه أربري

توتر الوعي بالآخر جابر عصفور

ارتبط الأدب القومي بالحضور الأدبي الذي يتقوم بالخصوصية عند محمد حسين هيكل وأقرانه, وارتبطت الخصوصية بنظرية التعبير التي تحددت في إطار من النظر الليبرالي إلى الفرد المبدع, حيث الحضور الاستثنائي للأفراد ذوي النفوس القوية التي تمثل عصرا خاصا أو بيئة خاصة, فتبدع الأدب القومي الذي ينطق عصره وبيئته بواسطة العبقرية الفردية التي تكشف عن العام من وراء الخاص, والجمعي في الفردي, والإنساني عبر المحلي

المتنبي مرة أخرى: أنام ملء جفوني عن شواردها عبدالرزاق البصير

لا أستطيع أن أضيف جديداً حين أتحدث عما يتمتع به أبوالطيب المتنبي من منزلة رفيعة في نفوس أبناء العربية بمن فيهم الشعراء والأدباء والنقاد, ولابد مع هذا كله أن يوجد من يستثقل ظل المتنبي فلا يقرأ شعره, وربما ألفت قصص, تصور ما أشرنا إليه, فيقال إن أحد الذين يكرهون هذا الشاعر العظيم أصابه ضيق لكثرة ما يسمع من استشهاد الناس بشعر المتنبي, فآل على نفسه ألا يسكن مدينة يذكر بها أبوالطيب وينشد كلامه

وداع ولقاء محيي الدين صابر

أبا هاني أأنت مضيت عنها؟ فكيف القول بعدك، والبيان؟

ألم الليلة الأخيرة محمد رندي

(الف) (لام) (ميم) آلم, آية الزمن والتي خبأت رأسها في صدري تحلم بطفلة نزرعها عنق هذه السماء التي لا تمطر غير الخراب, وتدعي أن الحقيقة بعض من افتراء النساء, ربما كان لها في امرأة العزيز أسوة, تراودني عن صمتي بالقبلات, برعشة اليد الممدوة في اليد, بذبول العين ساعة النداء المكفن بصدى الكلمات المخنوقة, لم يحصحص الحق فقط النساء مجبولات على الخطيئة ولا يتوانين في تكديس أحلامهن حتى في الأزمنة الممتطية صهوة الموت

صوت المطر محمد البساطي

يعود العجائز من تجوالهم بعد أن هدهم التعب. ويكون الليل قد انتصف. يغتسلون في مياه النهر، ويتفرقون في الحواري. يمضي "هلال " برفقة "بدوي"، فطريقهما واحد. يوجس هلال وهما يوغلان في عتمة الحارة الضيقة. يتحسس نصف الرغيف الطري الذي يحتفظ به في جيبه. يهب الكلب دائما من حيث لايدري. النباح الرهيب يمزق السكون حولهما. لايراه ولايلتفت إليه. يحس به قريبا، على بعد خطوة أو خطوتين. لايفزعه شيء مثل النباح في العتمة

عصفوران وفوهة عبده بدوي

قال العصفور الساذج والمبهور من فوق عناقيد الضوء المتدلي قرب السور

رسالة من راعي الخنازير حسن علي محمد الجوخ

ليس من اللائق الآن أن يُدلل بـ (إيكي), فهو في سبيله أن يصبح صبيا, يستغني تماما عن الحمالات المطاطية التي تقترن عادة بفترة الطفولة. الآن يدعى (إريك), وما كان هذا إلا أحد التغيرات التي تحدث بمرور الأيام, لم يكن تغيرا مزعجا, بالطبع لم تكن أمه تعني هذا النوع من التغيير حينما وعدته (لن يحدث أي تغيير). كان كل شيء يسير كالمعتاد سوى غياب أبيه الذي حل محله (دونالد)

استشراف المستقبل سليمان الفليح

في القرن السادس من هذا العصر أصدر شاعر اسمه نوستراداموس نبوءاته الشعرية في مجلده "القرون " عام 1503، وهو عراف فرنسي شهير يقول المتحمسون له إنه تنبأ بظهور نابليون وهتلر وإلقاء القنبلة على هيروشيما ومصرع روبرت كنيدي، وقيل إنه تنبأ بحرب الخليج في قوله ستحدث حرب يساهم فيها العالم قبل نهاية هذا القرن بأعوام قلائل، وقد آثار كتاب دويا في العالم إلى يومنا هذا إذ مازالت تنبؤاته تتحقق تباعا ويتضاعف طبع مؤلفه الشهير

هل يستنسخ البشر؟ خالص جلبي

لعل أكبر وأخطر أسئلة موضوع الاستنساخ هو ما يتعلق بالنوع الإنساني إذا سمعنا قبل أن ينتهي القرن بإنتاج نسخ " فوتوكوبي" إنسانية فيجب إلا نصدم، فالعلم لا يعرف المستحيل. المستحيل هو في عقولنا فقط، بسبب بسيط لأن الكثير من المستحيلات هي صورة ذهنية لا أكثر، فإلانسان يسبح في اللحظة الواحدة بين الممكن والصعب والمستحيل، ولكن المشكلة أنه لا يعرف الفروق الواضحة بين هذه الحدود الثلاثة