العدد (442) - اصدار (9-1995)

" تحت الأرض " الفيلم الذهبي في مهرجان كان محمد رضا

تواصل السينما العالمية طرح المزيد من القضايا الجادة. وفي مهرجان كان الأخير تداخلت هذه الجدية مع عوامل الجذب الجماهيري. " وشاشة العربي " تقدم عينة لأهم الأفلام التي تستحق المشاهدة." هذا قمر " " بل هي الشمس يا بني "" هذا حصان ".." لا، بل غزال يا بني "المتحدثان هما رجل وابنه، والابن ليس طفلا يحاول معرفة ماهية الأشياء التي يراها، ولو أن الحوار أشبه بحوار بين أب وابنه الصغير،

السينما التسجيلية العربية فؤاد التهامي فؤاد التهامي

مـازال مؤرخـو السينما العربيـة مختلفين حول بـداياتها الـروائية، وربما أضفنـا إلى همومهم موضوع بدايـاتها الـوثـائقيـة والتسجيليـة، ويسعى هـذا المقال إلى إلقـاء الضـوء على هـذا النـوع السينمائي الـذي يعمل أفـراده في الظل ومع ذلك يـؤرخـون لـذاكـرة الأمـة ."إن العين التي يقولـون عنها إنها نافذة النفس البشرية هي الوسيلـة الرئيسية التي يمكن أن تدرك مظاهر الطبيعة اللا نهائية إدراكـا كاملا، والأذن هي الوسيلـة الثانية وهي تستمد أهميتها من أنها تسمع الأشياء التي رأتها العين" .

الحس الفني عند الإنسان الكويتي عبدالعزيز التميمي عبدالعزيز التميمي

يشهد المجتمع الكويتي اهتماما متزايدا بتذوق جماليات الفن ويزداد عدد رواد المعارض والراغبين في اقتناء اللوحات. ولهذا الحس الفني جذور قديمة في وجدان إنسان الكويت.كان الحس الفني في المجتمـع الكويتي محكوما ببعض الأفكـار والمبادئ التي حـالت دون ظهور الفن التشكيلي في تلك السنـوات القديمة مع ملاحظة أن الحس الفني كـان موجـودا لدى الإنسان الكـويتي منذ قـديم الـزمن، وكـما يعلم البعض فإن المؤرخيـن يتخـذون في تحديد نشأة الفنـون وتطورهـا أساليب ثلاثة، فهناك من يعود إلى المخلفات الأثـرية للإنسان