العدد (436) - اصدار (3-1995)

روسيا 2010.. التوجهات العامة والسيناريوهات المحتملة محمد الرميحي محمد الرميحي

يبدو للبعض أن الدراسات المستقبلية هي رجم بالغيب، ويعتقد البعض الآخر بدقة هذه الدراسات التي قامت على أسس علمية. ولقد شدني إلى كتاب "روسيا سنة 2010" اسم أحد مؤلفيه، فقد قام بتأليفه دانيل برجن وثان جوستافسون، والأول كتب كتابا شهيرا هو (الجائزة) الذي تحدث فيه عن نشوء وتطـور صنـاعة النفط. وبرغم أن الكتب في هذا المجـال الأخير كثيرة، إلا أن كتابه قد حصل على أوسع شهرة بسبب كثافة المعلومات فيه ودقته ويسر كتابته

قمة التنمية الاجتماعية ماذا تحمل من جديد نادر فرجاني نادر فرجاني

البطالة، الفقر، والتكامل الاجتماعي. إنها موضوعات الساعة في غالبية البلدان العربية، وهي أيضا ذات الموضوعات التي فرضت نفسها على قمة التنمية الاجتماعية التي تعقد هذا الشهر لأنها تمثل انعكاسا جليا لاشتداد الأزمة الاقتصادية والاجتماعية. تتواتر المؤتمرات "العالمية" كإحدى قنوات تشكيل "النظام العالمي الجديد" من خلال منظمة الأمم المتحدة. فبعد "الأرض"- ريو دي جانيرو، و"السكان والتنمية"- القاهرة

آخـر المعـارك الخاسرة.. ضجة التطبيع الثقافي مـع إسرائيـل هاني الراهب هاني الراهب

من أولى حروبنا إسرائيل وحتى آخرها كانت اللغة العربية من بين أبسل المقاتلين وأكثرهم نشاطا. والآن وقد صمت الرصاص إلا قليلا. وتستعد "البواريد" للعودة إلى مهاجعها. تمضي لغتنا قدما في خوض معركة سادسة ضد التطبيع الثقافي مع كيان وصفه حتى مؤيدو التطبيع بأنه دولة عنصرية قامت على القوة. ويبدو أنها معركـة بالفعل، بالنسبة لمؤيدي التطبيع الثقـافي ومعـارضيـه على حـد سواء.

صفحات من كتاب شوقي رافع

يحب الحاكم في كتاب "الضحك والنسيان" أن يصف شعبه بأنه متجانس. وينصح الحاكم شعبه بأن يبتعد عن "الصراع. ويقترح الحاكم على شعبه أن يساند "التطور" ولكن في غياب المؤسسات الديمقراطية، فإن التجانس لا يتحقق إلا في القبور وحدها، لأن الصراع هو سنة التطور.. وهو القاعدة الدائمة للذاكرة الجماعية... والعدو الأبدي للرصاصة العمياء.

رؤية إسلامية للبدعة والإبداع محمد عمارة محمد عمارة

علينا أن نفرق أولا بين إبداع يخالف ويناقض الكتاب والسنة وهي البدعة في ثوابت الدين وبين الإبداع المحمود في مجال الفكر الإنساني والصناعات العمرانية. ومن خلال هذا الفرق الدقيق يمكننا أن نميز موقف الإسلام من كل دعاوى التجديد. من المواقف الفكرية المحتاجة إلى جلاء، موقف الإسلام من الإبداع.. ذلك أن بعض الناس- حسن ظن بالإسلام.. أو إساءة ظن به- قد انطلقوا- جميعا!- إلى الاتفاق على موقف خاطئ من رأي الإسلام في الإبداع..