العدد (642) - اصدار (5-2012)

قرن من التسجيلات الموسيقية والغنائية: إلياس سحّاب إلياس سحّاب

ما أن ظهر إلى الوجود اختراع التسجيل على أسطوانات، في أوربا، في وقت متأخر من القرن التاسع عشر، حتى انصرفت الأمم الأوربية المتقدمة، بدأب ومثابرة ومنهجية علمية، إلى لملمة ما تجمّع لديها من تراثها الموسيقي، المنطلق من القرن السادس عشر، والذي وصل إلى ذروة ازدهاره وتفتحه في القرنين الثامن عشر والتاسع عشر، وإعادة عزف كل نماذج هذا التراث الموسيقي الهائل، من أوبرات وسمفونيات وكونشرتات وغير ذلك من مؤلفات، بعد تنقيح وتصويب تدوينها بالنوتة الموسيقية، ثم تسجيلها على أسطوانات

جان - أنطوان غرو .. «معركة إيلو» عبود طلعت عطية

الاسم الرسمي لهذه اللوحة هو «نابليون في ساحة معركة إيلو، 9 فبراير 1807»، لأن الإمبراطور لم يكن حاضرًا بنفسه خلال المعركة، التي دارت قبل يوم واحد بين الجيش الفرنسي والجيش الروسي في شمال شرق بروسيا، وكُتب فيها النصر للفرنسيين. ولكنه بقي نصرًا مثيرًا للجدل بسبب خسارتهم لعشرة آلاف قتيل من أصل 40 ألف مقاتل، كما أن الروس تمكنوا من الانسحاب بشكل منظَّم. وعندما وصل الإمبراطور إلى ساحة المعركة

في أحوال الفيلم الروائي العربي القصير الجديد.. التزام سينمائي بقضايا الناس والمجتمعات نديم جرجورة

لاتزال صناعة الفيلم العربي القصير مثيرة للنقاش النقدي. يميل معظم السينمائيين إلى اعتبار الفيلم القصير مدخلًا إلى الروائي الطويل. يرونه البداية، سواء حقّقوا فيلمًا قصيرًا واحدًا، أم أنجزوا أكثر من فيلم قصير. الغالبية الساحقة من المهتمّين بالشأن السينمائي تعتبره تمرينًا على الاشتغال السينمائي، دراميًا وجماليًا وإخراجيًا وتمثيلًا وتقنيات. لكن البراعة الإبداعية قادرة على جعله إنجازًا سينمائيًا مستقلًا بحدّ ذاته

كلمات الصمت أمين الباشا

سمعت كلامًا آتيًا من بعيد.. لكني لم أفهم محتواه، بقيت أنصت، الأصوات تصل إليّ دون أن أدعوها. لا تستطيع أن تدعو صوتًا، الصوت أصمّ. يأتي إليك إن رغبت بذلك أو إن لم ترد. اذهب إلى الصحراء، الصمت منتشر في كل أرجائها، حاول أن تلتقط صوتًا لإنسان أو لحيوان، وكلاهما سواسية في الصوت وفي غير ذلك. لن تسمع منهما حسًا، لأن الصمت مخيّم، هذا لا يعني أن جمالاً وناسًا يمرون في الصحراء وينصبون خيامهم، ويبقون أيامًا وليالي فيها