العدد (431) - اصدار (10-1994)

الكرسي محمد علي شمس الدين محمد علي شمس الدين

في المقهى كرسيٌ مسحورْ يجلس فيه

المتنبي والضياع راشد المبارك راشد المبارك

ليس على الضمير النقدي حرج إذا تصدى بميزان العدل لهذا الشاعر أو ذاك. وبقدر ضخامة اسم المتنبي، يبدو التصدي النقدي له ضخما كذلك. علي بن عبدالعزيز الجرجاني- رحمه الله- رجل قضاء، وأحسبه استمد من طبيعته ووظيفته ميزة استماع الدعوى، واستكمال الحجة، والعدالة في الحكم، فالقضاء ميزان يتبين فيه- عند الموفق- الخطأ من الصواب والمرجوح من الراجح. وقد كتب الجرجاني كتابه وساطة بين المتنبي وخصومه كما قال

أوراق أدبية: تحول النموذج الأصلي للشاعر جابر عصفور جابر عصفور

ثمة تغيرات اجتماعية وسياسية لحقت بالبيئة العربية وهي تنتقل من مجتمع الصحراء إلى مجتمع المدينة، وكان لهذه التغيرات أثرها في بنية الشعر ومكانة الشاعر، وإنها لرحلة في الفن والحياة جديرة بالمتابعة والتأمل. انطـوت تعقيـدات التحـولات الاجتماعيـة والسياسيـة التي بدأت منـذ العصر الأموي على متغيرين أساسيين تخلخلت معهما العمد والأسس التي استندت إليها المكانة البطريـركية القـديمة الملازمـة للنمـوذج الاصلي للشـاعـر

الخانم إبراهيم صموئيل إبراهيم صموئيل

في كل مرة كان سقوطه يحرض فضولنا، فننشد إليه، ونتجمع حوله مبهورين، لكأننا نراه للمرة الأولى! وفي كل مرة، أيضا، كان "أبوعلي" - صاحبه - يبدأ بالحسنى والمسـايرة، ثم يغضب ويثور، إلى أن ييأس تماما. عندهـا، يلتفت إلى أقرب صبي منا، طـالباً إليه القيام بالمهمة ذاتها التي حفظناها لكثرة ما تكررت. المارة من أهل الحارة لهم حصـة في الحادث، ولـذا تراهـم يتوقفون لهنيهـات كي يسدوا خـلالها النصح لـ "أبوعلي "

قطوف دانية أحمد السقاف أحمد السقاف

عنترة العبسي هو عنترة بن شداد بن عمرو بن قراء - بضم القاف - العبسي، أمه سوداء اسمها زبيبة، كان قومه ينظرون إليه نظرة استخفاف حتى أغارت عليهم بعض القبائل، ونهبت إبلهم فانطلقوا خلفها، واشتبكوا معها في معارك دامية، وكان عنترة في هذه المعارك الفارس الذى لفت الأنظار، وعرف بعـد ذلك بالشجاعة والكرم، وقـد شهد حرب داحس والغبراء، واعترف له الجميع بالجرأة والإقدام، وقد قيل إنه ولد عام 525 م وتوفي سنة 600 ميلادية، وعشق في شبابه ابنة عمه عبلة

قراءة نقدية في عاشق المكان محمد حسن عبدالله محمد حسن عبدالله

من خلال قراءة 140 قصة قصيرة لمحمد المر يمكن أن نصنع "خارطة" خاصة لمدينة دبي يظهر فيها تكوينها البشري، وموروثها الأخلاقي وتوزيعها الطبقي. محمد المر أديب وصحفي من دولة الإمارات، له أسلوب ورؤية، وقلم نشط، وبخاصة في فن القصة القصيرة، بين عامى 1982 و 1989 نشرت لـه إحـدى عشرة مجموعة قصصية، هي- على التوالي-: حب من نوع آخر، الفرصة الأخيرة، صداقة، شىء من الحنان، المفاجأة، ياسمين

قصيدتان شعبان يوسف شعبان يوسف

تفاجئني: أيها المتسلل في زحمة الكلمات،

كلمتان أماني العشماوي أماني العشماوي

اسمها "بليسا كريبوسكولاريو"، لم يكن هذا اسمها بالتعميد، ولم تطلقه عليها أمها، وإنما هي التي نقبت حتى وجدت قصيدة "الجمال والشفق " فتدثرت بها، مهنتها بيع الكلمات، كانت ترتحل عبر البلاد من الجبال المرتفعة إلى الشواطىء المحرقـة، متوقفةً في الأسواق والمهـرجانات حيـث تنصب خيمتهـا ذات الأعمدة الأربعـة، التي تستظل بها من الشمس وتحتمي من المطر، ومنها تقدم خدماتها لعملائها

رسـالـة في الأسر والصهر أحمد سـويلم أحمد سويلم

أجيئُك شعرا فتحكم قيدك فوق يديْ