العدد (641) - اصدار (4-2012)

ملف: تشكيليات عربيات ثائرات: أشرف أبو اليزيد أشرف أبواليزيد

ما الثورة في الفن التشكيلي؟ أليست هي المناداة بالتغيير، والسعي إليه، والعمل على تحقيقه؟! أَنظرُ إلى أعمال التشكيليات اللائي اخترتهن فأسمِّيهنَّ ثائراتٍ، وقد أرادتْ كلّ منهن أن ترسم طريقًا مغايرًا لريشتها، وأن تجدد في طرائق التعبير، حتى حين تخرجُ عن إطار اللوحة التقليدي، معبرة عن ذاتها ومفسرة لقلقها بأعمال فنية وكتابية، قد تستلهمها من تراث أمتها، أو تستخلصها من نتاج رحلتها. لهذا تصبح ثورة كل منهن علامة على رحلة الفن، تلك الرحلة الساعية دائما للاكتمال، عملاً بعد آخر، ومرحلة بعد سواها

ملف: عبدالرحمن الخميسي.. والدي: أحمد الخميسي أحمد الخميسي

أكتب عن والدي، الشاعر، المتعدد المواهب، عبدالرحمن الخميسي. وما أصعب أن تدفع حضورك إلى رحيل، وأن تستدعي رحيلاً إلى حضورك. أكتب وأنا أعلم أننا عندما نكتب عن الآخرين إنما نكتب بدرجة ما عن أنفسنا، فما بالك إن كنا نتكلم عن أحباء أحلامنا من نومهم ونظراتنا من عيونهم؟ إلى ذلك المعنى أشار الكاتب البرتغالي العظيم ساراماجو في روايته «كتاب الخط والرسم» بقوله: «من يرسم، يرسم نفسه. فالدكتور جاشيه الذي رسمه فان جوخ هو فان جوخ وليس جاشيه»

ملف: عبد الرحمن الخميسي.. سينما عبدالرحمن الخميسي أحمد يوسف

في النصف الثاني من خمسينيات القرن الماضي، كانت الإذاعة هي الوسيلة الوحيدة للترفيه والتثقيف الجماهيريين، وكانت أجهزة المذياع كبيرة الحجم لاتزال باهظة الثمن بما لا ييسر اقتناءها على الأغلب الأعم من المصريين والعرب. مازلت أذكر هذا المشهد في طفولتي بالمدينة المصرية الصغيرة (المنصورة) آنذاك، إذ تخلو الشوارع فجأة من المارة في الخامسة والربع من بعد ظهر كل يوم، ويتجمع الناس بجوار أقرب مقهى أو دكان يوجد بداخله جهاز راديو، وينصت الجميع إلى الأغنية القصيرة التي تميز المسلسل اليومي