العدد (764) - اصدار (7-2022)

«الصهيونية» ومعاداة السامية لا لتأجيج خطاب الكراهية د. أنور المرتجي

اقترن مصطلح الإسلاموفوبيا بسياقات تصاعد النزعة «الشعبَوية» التي انتشرت في أوربا وأمريكا داخل صفوف الأحزاب ذات التوجهات اليمينية المتطرفة، المؤطرة بالانتقادات الأيديولوجية والهجمات العنصرية التي تتوجه في الغالب ضد الدين الإسلامي، إن العداء للإسلام مترسخ في الفكر الغربي منذ الحروب الصليبية، وسوف ينتعش مصطلح «الإسلاموفوبيا» عند مطلع القرن العشرين لتزامنه مع توسع الحركة الاستعمارية، ثم بعد مرور سنوات سيستعيد مصطلح الإسلاموفوبيا «بريقه» مع بداية الحرب على «الإرهاب» ومحاولة رد الاعتبار إليه، من خلال مراجعته وشحنه باستعمالات عنصرية من قِبَل عَرَّاب الإسلاموفوبيا المتطرف في فرنسا، الإعلامي اليهودي - اليميني إريك زيمور، الذي كان يريد باستعماله هذا المصطلح اختلاق عدو جديد مُجَسَّد في الدين الإسلامي.

العولمة تحديات مستجدة! عامر ذياب التميمي

منذ عقود، وربما تحديدًا منذ ثمانينيات القرن العشرين، بدأ العالم يتعامل مع مصطلح العولمة الاقتصادية. وقد تأسست منظمة التجارة الدولية لتضم الدول التي تلتزم بقواعد وشروط العولمة الاقتصادية. وتؤكد هذه القواعد والشروط، على ضرورة تبني الدول حرية التجارة وتدفق السلع من دون عوائق أو تعرفات قد تؤدي إلى التمييز بين السلع المنتجة محليًا وتلك المستوردة من الخارج. وقد هدفت العولمة إلى إيلاء أهمية للميزات النسبية للصناعات والخدمات بحيث تتوطن الصناعات في المواقع التي تتوفر فيها ميزات وعوامل تمكنها من التحكم في التكاليف، وفي الوقت نفسه بلوغ أحسن درجات الجودة لذلك تصل إلى المستهلك بأسعار مناسبة وميزات مفيدة.

قصتي مع مجلة العربي علوان مهدي الجيلاني

كان عدد «العربي» رقم (273) الصادر في أغسطس1981م هو عدد التعارف بيننا. أخذني أبي معه إلى مدينة الحديدة بعد ممانعة وتفكير. تبعد المدينة الساحلية عن الجيلانية 85 كيلومترًا باتجاه الجنوب الغربي، في الطريق الدولي الجديد الذي يربط الحديدة بمدينة جيزان السعودية، لم تستغرق الرحلة أكثر من ثلاثة أرباع الساعة.