العدد (764) - اصدار (7-2022)

الرحلة الحجّية المنظومة بالجزائر قراءة في رحلة الشيخ يوسف بن إبراهيم الوارَجْلاني د. سميرة أنساعد

يعدّ الحج ركن الإسلام الخامس، الذي فرضه الله تعالى على المسلمين القادرين منهم، إذ يتطلب إنجازه السفر إلى الحجاز الشريف وتحمّل الأعباء المادية والمعنوية الناتجة عنه، لكنه يحقق للمؤمن أمنية لطالما يتمناها، وهي رؤية الحرمين الشريفين عن قرب ومعاينة الأماكن الأولى التي شهدت الدعوة الإسلامية وكذلك زيارة قبر الرسول عليه أفضل الصلوات والتسليم، وقبور الصحابة.

الحكومة العربية وطوابعها هدى طالب سراج

دخلت كتائب الثورة العربية دمشق في 29 سبتمبر 1918، بعد تراجع القوات العثمانية باتجاه الشمال إذعانًا بنهاية حكم العثمانيين. وفي الرابع من أكتوبر 1918 دخل الأمير «فيصل» ابن الشريف حسين قائد جند الثورة والجنرال اللنبي إلى دمشق وأعلن في الخامس منه عن تأليف حكومة عربية مستقلة تشمل جميع البلاد السورية عاصمتها دمشق. وفي 23 سبتمبر أصدر الجنرال اللّنبي قرارًا بإنشاء ثلاث مناطق إدارية: الساحل السوري واللبناني يتولى إدارتها قائد فرنسي، وسورية الداخلية يتولى إدارتها قائد عربي، والمنطقة الجنوبية فلسطين يتولى إدارتها قائد إنجليزي. في السابع من مارس 1920 أعلن الأمير فيصل قراره التاريخي باستقلال سورية بمناطقها الثلاث الداخلية والساحلية والجنوبية. بايع «المؤتمر السوري» الأمير فيصل ملكًا على سورية في 8 مارس 1920. وفي 14 يوليو أنذر الجنرال الفرنسي غورو حكومة فيصل بقبول الانتداب، ثم أُنذر الملك بمغادرة البلاد، فتوجه وزير الحربية يوسف العظمة إلى ميسلون لمواجهة الفرنسيين مما أدى إلى استشهاده مع 800 من مقاتليه. وفي السابع والعشرين منه اضطر الملك فيصل إلى مغادرة سورية إلى العراق، وبذلك ينتهي الحكم الفيصلي الذي دام 22 شهرًا فقط في سورية.

الأختام الإسلامية وانطباعاتها الدائمة مهى قمر الدين

يصف ابن منظور واضع معجم «لسان العرب» الخاتم بالشيء الذي يوضع على الطينة، والختام بالطين الذي يختم به على الكتاب لحفظه، والختم بحفظ ما في الكتاب بتعليم الطينة، وعلى الرغم من أن ابن منظور وضع كتابه في 1290م، أي بزمن طويل بعد أن تم التخلي عن ممارسة ختم الكتب والوثائق بالطين، ولكن من الواضح أن المعنى كان يشير إلى استخدامات الختم الأولى. ومن ثم تطور التعريف ليشمل مجموعة من المعاني، بحيث أنه في موسوعة الإسلام يتم تعريف الختم بالخاتم وطابع الختم ومصفوفة الختم وأشياء شبيهة بالأختام تتميز بوجود نقوش منتظمة ذات طابع ديني عليها، مثل التمائم التي يمكن تمييزها عن الأختام من خلال عدم وجود اسم شخصي عليها.

الكشوف الجغرافية وأثرها في لغات العالم الجديد فتحي أبوعيانة

تعد الكشوف الجغرافية الحديثة نقطة تحول حاسمة في تاريخ العالم وجغرافيته، فقد أسهمت في تزايد المعرفة بكوكب الأرض، أرضًا وسكانًا وموارد، وحتى أواخر القرن الخامس عشر كان العالم القديم هو مجال النشاط البشري والصراع السياسي عبر تاريخه الطويل، واستمر ذلك حتى بدأت حركة الكشوف الحديثة التي ارتبطت بدايتها باتجاه (كريستوفر كولومبس) غربًا - عبر بحر الظلمات (المحيط الأطلنطي) - للوصول إلى الهند وجنوب شرق آسيا، وتوالى خروج مستكشفين آخرين من غرب أوربا لارتياد المجهول وكشف أسرار مناطق وأقاليم لم تكن معروفة من قبل، وتمثل ذلك بجلاء في كشف الأمريكتين وأستراليا وجزر المحيط الهادي، وقد نتج عن هذه الكشوف نتائج عدة لعل من أبرزها النتائج الاقتصادية، والسياسية، والاجتماعية، والتعرف على شعوب وقبائل لم تكن معروفة، وكذلك رسم خرائط للمناطق المكتشفة وما احتوتها من ظاهرات طبيعية كالجبال والأنهار والبحيرات، وما بها من مجتمعات قبلية تتباين في أصولها، وحضاراتها، ولغاتها وأساليب حياتها، مما أسهم في تزايد المعرفة الجغرافية بهذا العالم، وتبادل العلاقات معه في مجالات عديدة.

البيروني مترجم العلوم الهندية ورائد العلوم ومجد العروبة د. شفيع أحمد هاشم

أبو الريحان محمد بن أحمد البَيْرُونِي (362هــ/973م - 440هــ/1048م) من أساطير الفلسفة والعلم عبر التاريخ الذي أخذ منه العالم كثيرًا، فهو أحد كبار علماء المسلمين الذين يعتز بهم العالم العربي والإسلامي. لقد كان مؤرخًا ورياضيًا وفلكيًا وفيلسوفًا ورحّالة وجغرافيًا ولغويًا وشاعرًا أديبًا وعالمًا موسوعيًا، وأعظم عقلية عرفها التاريخ العربي الإسلامي. وهو أول مَن تكلّم بدوران الأرض حول محورها، ومؤسس علم الهنديات. وكانت له مؤلفات كثيرة وبحوث علمية مبتكرة رائدة كثيرة في الرياضيات والفلك والهندسة والصيدلة والتاريخ والجغرافيا والعلوم الطبيعية والفيزياء.

الشاعرة إيمان الخطابي كبرياء وألم ووميض غامض عبداللطيف البازي

تمثل المبدعة المغربية إيمان الخطابي حالة شعرية وإبداعية استثنائية، فعلى الرغم من أنها مقلة في إنتاجها وتتجنب الأضواء والمنصات، فإن كتابتها النوعية وعمقها الشفاف يجعلان منها حاضرة بقوة في المشهد الثقافي المغربي ويجعلان تجربتها وازنة وذات بعد مرجعي، ما دفع، على ما يبدو، الشاعر والإعلامي المغربي عبدالرحيم الخصار، المشهود له بأنه يزن أقواله جيدًا، لأن يسجل بتاريخ 25 / 7/ 2021 ما يلي في تدوينة له على صفحته بالفيسبوك: «سألني أحد الأصدقاء عن الشاعرة الأولى في المغرب، فقلت له: لا أجيد الترتيب، غير أن أهم شاعرة مغربية بالنسبة إليّ كقارئ للشعر هي إيمان الخطابي. إن كتابة إيمان الخطابي وحياتها أيضًا شعرٌ عظيم ورفيع وعميق. إنها شاعرة في مقام شاعرات العالم العظيمات». فما الذي سهّل على عبد الرحيم الخصار الشاعر والقارئ المتمرس مأمورية أن يجزم بمثل هذا الحكم؟