العدد (766) - اصدار (9-2022)

المسرح العربي وسطوة التكنولوجيا د. نورالدين الخديري

عندما نتحدث عن الوسائطية في المسرح فإننا نتحدث عن وسائل خارجة عن مكوّنات المسرح بمنظوره التقليدي، وهي وسائل وتقنيات تسهم في لفت انتباه المتلقي وإبهاره، مادام أول ما يشدّ الانتباه في المسرح صورتُه؛ أي تشكيلُه وما يتم عرضه على الخشبة. ويعتبر المخرج الإيطالي روميو كاستيلوتشي «Romeo Castellucci» من أبرز الفنانين الإيطاليين الذين يشتغلون على الوسائط، فهو يستخدم في مسرحه الصوت والصورة والأجساد؛ بحيث نشعر من خلالها بالانفصال بين كل عناصرها بعضها عن بعض.

أنتوني فان دايك «صورة ذاتية مع دوّار الشمس» عبود طلعت عطية

من خلال تاريخ الفن، أصبحت كلمة «بورتريه» (صورة شخصية) مرادفًا للشكل المستطيل عموديًا، إذ من النادر أن نرى صورة شخصية أو صورة ذاتية في لوحة أفقية الشكل مثل هذه، حيث رسم فان دايك نفسه بقرب زهرة دوّار الشمس. ومن المؤكد أن وجود هذه الزهرة هنا هو على مستوى عالٍ من الأهمية حتى اضطر الرسام إلى اختيار هذا الشكل الأفقي الذي ما كان معروفًا إلا للوحات التي تمثل شخصين أو أكثر.

سامي محمد أيقونة عالمية من وطننا العربي إيمان المسلم

الشلل والمقاومة، ومحاولات الخروج العديدة، والارتطام الشديد، واستشهاد الشهداء وضحايا الحروب، ومجموعة الرحيل والنازحين، بين الأمومة والعقدة وغيرها.. هي الأيقونات الثابتة منذ بداية السبعينيات من القرن الماضي والتي يستشهد ويستند إليها في التجليات الأدبية، وأقلام الشعراء والنقاد والفنانين ومتذوقي الفنون التشكيلية. مسيرة فنية كبيرة للفنان الإنسان سامي محمد امتدت لما يقارب خمسين عامًا اتسمت بغزارة المنتوج الفني والعطاء الثري. هو أيقونة عالمية من عالمنا العربي، يحمل على كتفيه تراثًا عربيًا متأصلًا في أعماقه، وأعاد صياغته بأسلوب معاصر يحاكي به الفنون الحديثة بين الرسومات والمنحوتات الخشبية. وعلى الجانب الآخر يتكئ بإنسانيته السامية في ترجمته وتعبيراته العميقة عن القضايا الإنسانية التي شكّلت هوية واضحة له وقاعدة مؤسسة لبصمة أثيرة في الوسط التشكيلي والثقافي، والمدى المتسع بتأثيره على الشارع الكويتي والوطن العربي وعلى العالم. وبحكم البيئة العربية الأصيلة التي استخبأت في ذاكرته وجماليات البيت العربي القديم والفرجان الكويتية وتلاصق البيوت الصغيرة، واللعب في الفرجان وذكرياته في منطقة الصوابر- شرق 1943، والتفوق المدرسي آنذاك وموهبته السباقة في عمره الصغير، والذي كان بمنزلة مشروع ظهور فنان تشكيلي محنك في طرحه وشخصيته وأسلوبه الخاص، فقد جاء بأدواته الفنية وتكويناته بين الرسم والنحت في جذب ذلك التراث الأصيل وتحويره .

لا أَحَد يَأْخُذ مَا بِدَاخِلك عبدالهادي شعلان

ما دامت روحك حُرَّة فأنت قادر على زراعة وردة داخل سجنك، مهما كانت الظروف التي تُوْضَع فيها قاسية أنت قادر على اختراع لغة تخاطب بها سجينًا معك، وأحيانًا تكون قادرًا على إقناع سجَّانك بأنه سجين، وأنه عن طريقك أنت يمكنه أن يمارس حريته، أنت تُحقِّق من خلال هذا السجَّان جزءًا كبيرًا من حريتك، فكل سجين يبحث عن طاقة ينظر منها لعالم حريته التي يحلم بها.

فن التمثيل المسرحي بين «خيال الظل» المملوكي و«القراقوز» العثماني د. أشرف عيد

قامت دولة المماليك في مصر سنة 648هـ/1250م، وامتدت إلى بلاد الشام والحجاز، وتصدت للخطر المغولي بانتصارها في موقعة عين جالوت سنة 658هـ/1260م وإنهائها الوجود الصليبي في بلاد الشام سنة689هـ/1290م بسقوط عكا آخر معاقل الصليبيين في بلاد الشام، وسقطت دولة المماليك في أيدي العثمانيين سنة 923هـ/1517م.