العدد (772) - اصدار (3-2023)

الفنانة ثريا البقصمي بين جذور التحديث وخصوصية الأداء غازي إنعيم

قدمت الفنانة التشكيلية الكويتية ثريا البقصمي على مسطحات لوحاتها حكايات سكون الليل وعتمته المليئة بفيض يتماهى فيه الخيال مع الحلم؛ الذي كان مرتعًا خصبًا لأبطالها، في تصور خاص للمرأة والرجل، الروح والقرين، إلى جانب المفردات والرموز الأسطورية والتراثية الدالة عبر الزمن، والتي صاغت منها أيقونات شعبية قريبة من القلب تستمد حضورها من القيم التاريخية والاجتماعية.

الفيلم الآيسلندي «أرض الرب» كل ما هو مجهول في أرض الله البيضاء د.هاني حجاج

يناقش أحدث أفلام هيلنور بالماسون الانحلال العقلي والجسدي لكاهن دنماركي من القرن التاسع عشر، مكلف بالإشراف على بناء كنيسة في ركن ناءٍ من آيسلندا. تعلقت حياة الكاتب والمخرج هلينور بالماسون الفنية والشخصية في فضاء حدودي بين موطنه آيسلندا والدنمارك، حيث درس صناعة الأفلام، وقد أنشأ الآن عائلة مستقرة في المكان نفسه. ولا يوجد مكان ينعكس فيه هذا الوضع البيني بشكل أكثر وضوحًا في قصته السينمائية الثالثة والأفضل حتى الآن، «أرض الرب» (Godland)، وهي دراما تاريخية ثنائية اللغة رائعة الجمال تتأمل فرضية من الناحية الفلسفية حول غطرسة البشرية في مواجهة براعة الطبيعة التي لا ترحم، والإخفاقات المتأصلة للمؤسسات الاستعمارية، وكيف تشكل هذه العوامل الهويات الثقافية للأفراد.