العدد (777) - اصدار (8-2023)

بين عمرنا الذاتي وعمرنا الزمني مهى قمر الدين

يقول الكاتب الأمريكي مارك توين «إن العمر هو حالة عقلية بحتة، إذا لم تكترث له، فلا يهم، ولن يهم أبدًا»، ويقول الفنان الأيرلندي فرانسيس بيكون: «لن أكون رجلًا عجوزًا أبدًا، بالنسبة لي، فإن الشيخوخة دائمًا أكبر مني بخمسة عشر عامًا». ويطلق الكاتب الصحفي السعودي عبدالله المغلوث مقولة يشير فيها إلى أن «الشيخوخة ليست في الأعمار، بل في العقول». كل هذه الأقوال تؤكد على اعتقاد شائع بين العديد من البشر مفاده أن السن مجرد رقم، وأن العمر الحقيقي هو ما نشعر به من الداخل وفي طريقة نظرتنا إلى الحياة ليس إلا. ولكن هل هذا صحيح؟ وما هي الأسباب وراء هذا الاعتقاد؟ هل إن المنطقة في دماغنا التي تتحكم في التقدم بالعمر هي التي تخدعنا للاعتقاد بأننا أصغر سنًا، أم أنها طريقتنا لحماية أنفسنا من الصور النمطية السلبية للتقدم في العمر؟ وإذا كان ذلك صحيحًا، هل من المقبول إذن أن نكذب بشأن عمرنا؟

الكذب عند الأطفال د.فواز عادل الشرهان

الكذب كمفهوم هو الانحراف عن الصدق في القول والعمل والسلوك والقصد كمحاولة غير سوية وأسلوب اضطرابي لتغطية الأخطاء والقصور وعدم الاعتراف بها، وهو سلوك مكتسب نتيجة تفاعل عوامل عدة: عوامل أسرية، مدرسية، مجتمعية، إعلامية... إلخ. ويأتي السؤال هنا، لماذا يكذب الطفل؟

«النوموفوبيا» داء العصر الرقمي د. خالد صلاح حنفي

لا يبالغ المرء كثيرًا حيث يقول إنَّ الهاتف المحمول واحد من أعظم الاختراعات التي سجّلتها البشرية في رحلة تطورها عبر القرون، فقد غير هذا الاختراع أسلوب حياةِ البشر على امتداد المعمورة، بما في ذلك أنماط تواصلهم الاجتماعية وأساليبهم التعبيرية؛ واليوم كيفما تلفّت المرء من حوله وجد بشرًا مُنكبّين على هواتفهم الذكية.

صديق مزعج إيمان المسلم

لدي صديق مزعج، يباغتني بأوقات غريبة وغير مناسبة إطلاقًا. يهم بزيارات متكررة دون مقدمات ولا يراسلني بوقت كافٍ إن كان وقت زيارته مناسبًا أم لا، ولا حتى يبالي إن كان لدي ارتباط معين لا يسع لي باستقباله أو مجاملته، فيأتي محدِثًا لخبطة في الجدول اليومي بطريقته الفظّة والمكرّرة حتى أصبحت مجهدة ومرهقة تمامًا.