العدد (780) - اصدار (11-2023)

محمد حجي (1940-2023) فنان انطبعت أعماله في وجدان متذوقي الفن التشكيلي يحيى سويلم

غيبّ القدر في يوليو الماضي الرسام المصري محمد حجي، الذي يعد أحد أبرز الرسامين العرب الذين احترفوا الرسم الصحفي، وأحد أعمدتها الرئيسية في مصر منذ ستينيات القرن الماضي بعد تجربة ثرية طويلة من الإبداع الفني حارب فيها القبح والقهر بريشته التي ملأت الساحة الفنية أملًا وإيمانًا، بأعمال انطبعت في وجدان متذوقي الفن التشكيلي.

أفريقيا في الرحلات الاستكشافية الأمريكية «القرن 19» أوسا جونسون «تزوجتُ مغامرة» نموذجًا د. سميرة أنساعد

شهد الأدب الأمريكي في القرن التاسع عشر تزايدًا في عدد الرحلات الاستكشافية الجغرافية، والأثرية، والسياحية، وغيرها من الأنواع، التي قصدت أفريقيا، وإن كان أكثر من قام بها وألفها من الرجال، فإننا لا نعدم تسجيل إسهام عدد من النساء في هذا الفن ممن كن مغامرات، وسائحات في البلدان، أو شخصيات أكاديمية متخصصة في البحث والاستكشاف، أو مرافقات لأزواجهن في مهامهم الاستكشافية، أو الدبلوماسية.

رجاء النقاش من غواية الصحافة إلى اكتشاف الأصوات الجديدة د. علاء الجابري

قلم نافذ، يُعجب أغلب المهتمين بالنقد الأدبي في بدايات رحلتهم، يكتب ببساطة وعمق، جامعًا بين الكتابة الصحفية والمتابعة الأدبية، والصحافة الفنية وإدارة مؤسسات كبيرة منذ شبابه المبكر، فضلاً عن اقتران اسمه باكتشاف مواهب صارت - سريعًا - ذات شأن. ربما لهذا فقد اعتبر الكثيرون رجاء النقاش (1934-2008) صوتَ جيلهم النقدي، وعدّوا كتاباته نموذجًا للتوسط بين الأكاديمية الجافة، والتغطية الصحفية السريعة، المعتدة بالانطباعية.

نزار قباني في مئوية ولادته (1923) شاعر الحداثة الكبير ولو كره أشباه «المحدّثين»! عبدالغني طليس

ينبغي أن أبدأ الكلام من هذه النقطة تحديداً، لا وجود لشاعر عربي ولد منذ خمسينيات القرن الماضي وحتى اليوم ليس في دماغه مكان اسمه نزار قباني، ورغم انطلاق مجلات تجديد الشعر العربي والذهاب به إلى قصيدة النثر في الخمسينيات، مع الضجة المصاحبة، ورغم أن قباني كان بالنسبة إلى روادها عدوًا واضحًا فاخترعوا جدالات ما أنزل الله بها من سلطان، كان أغلبها موجهًا ضده، فقد صمد قباني صمودًا بطوليًا من دون أن يضع المرحلة التجديدية ولا روادها هدفًا له، فكانوا وكان (ومعه موضوعيًا الشاعر سعيد عقل على تمايز لغتيهما الشعرية) على ضفتين متقابلتين واستمر الشعر العربي نشطًا وغزيرًا ما بينهما: مياه كثيرة في مجرى الحداثة، لكن هناك اختلافاً بين أصحابها على تحديد من الذي طور وحدث وجدد أكثر من الآخر، ومن خلق الحيوية في مساحة شِعر عربي.