العدد (407) - اصدار (10-1992)

ثنائية محمد آدم محمد آدم

أحيانا، كان الأصلع بيكاسو، ينقل ريشته فوق اللوحة،

الفوارغ نعمات البحيري نعمات البحيري

لم أعد أرى في الرجلين شيئا يميزهما، فقد صارا متشابهين تماما، حتى في الضجر الشديد الذي راح يرسم ملامحهما ونظرات العيون، لكن وجهي المتشبث بنصف ابتسامة أوحى لهما بأنني على مشارف محاولة جديدة. كنت أضغط بإصبعي على مجرى الأرقام حتى لا يخذلني الخط بذلك الصفير الحاد المتقطع فأدع السماعة لأحد الرجلين ككل مرة قائلة. "مشغول.. جرب أنت".

المجذوب محمد أبودومة محمد أبودومة

تعالى الله المتعال . . ! من أنشأ لك - يا بيرق أفواج المجذوبين

الحداد والكير عبدالفتاح الجمل عبدالفتاح الجمل

الحكايات الشعبية هي مخزن حكمة الشعوب، ووسيلة ترفيهها الدانية، وأداة تخصيب خيال الصغار وهدهدة نفوسهم. تنطوي دائما على مغزى عميق، لكنها تسقى محلاة بروح الخيال ومعطرة بنكهة تقاليد خاصة في القص ترتبط بمواطنها وأزمنتها. كل هذا معلوم ومطروق الأبواب. أما الجديد هنا فهو الصياغة. أي سكب الحكاية المنحوتة ألفاظها من خصوصية بيئتها في قالب لا يعصف بالفصحى الجامعة.

قراءة نقدية في كتاب جمال الغيطاني جمال الغيطاني

لكل تجربة سردية خصوصيتها ونمطها. وتجربة الغيطاني مثيرة وفائقة. فهي تشارف المنطقة المجازية التي يقع العمل الأدبي فيها خارج الواقع الحرفي المجازي. ويمكن اعتبارها من قبيل "الأمثولة" التي تضرب بجذورها في الثقافة العربية. من هنا فإن معايشة الغيطاني للمدونات السردية، واستقاءه من عالمها قد دفعه إلى إنشاء نصوصه بالتقاطع والتوازي معها، في أهم تجربة تناص روائية تشهدها اللغة العربية،

رسالة ماريك هواسكو ماريك هواسكو

كنت في انتظار رسالة. لم يكتب لي أحد رسالة، لا قريب لي، هنا ولا في بلدي ولا حتى في العالم كله، أصبحت عجوزا.. إنسانا وحيدا: "كنت أفكر أحيانا، ليس من الضروري أن يكون للجميع في هذا العالم أقرباء ومعارف: هذا أمر طبيعي، فالبشر - الوحيدون - هم أيضا ضروري وجودهم، حتى يفهم الآخرون، كيف أن الوحدة شيء قاس، وليكون في مقدورهم التخلص منها".

أحلام يس الفيل يس الفيل

منى . . كانت . . وأحلاما. زرعناها بأرض الحب

العراف أحمد محمد المعتوق أحمد محمد المعتوق

أوقد الشمعة فانداح بساط الضوء في العتمة