العدد (783) - اصدار (2-2024)
ما ترتديه ينبع من ذاتك، ويخرج من روحك، أنت هو ما تختاره من الألوان والملابس التي تناسبك، والأقمشة التي تتلاءم مع حساسية روحك، إن ما ترتديه يكشف أعماقك، ويظهر مكنون شخصيتك، فاختيار الأزياء يعبّر عن ذوقك، وربما عن حالتك النفسية، وحالتك الاجتماعية، ما ترتديه هو أنت ما دمت قد اخترته بحريتك ورغبتك، وهو ما تريد أن تعبّر به عن نفسك أمام العالم، إذا أردت أن تشاهد حساسية التعامل مع الأزياء، وعمق مكنونها الداخلي؛ فلتشاهد فيلم The Outfit (الزِّي) أخرجه غراهام مور، سيناريو من تأليف غراهام مور وجوناثان ماكلين، بطولة مارك ريلانس، زوي داتش.
اللون مكون أساسي من مكونات الحياة، ويعد من أبرز العناصر الجذابة في الكون والمحيط والطبيعة. فهو جزء ضروري في حياة الإنسان والمجتمع، ومن ثم فإن اللون هو ظاهرة وظيفية وجمالية وفنية، تتشكل من قوانين ومبادئ البيئة الطبيعية والحضارية. والعمل الفني المحكم يستلهم ألوانه من عناصر خارجية متعددة، فيتحول إلى إنتاج بصري بديع، يمزج مجموعة من الألوان المتنوعة في قالب الصورة السينمائية.
تتقدم اللبنانية زينب فواز (1846 - 1914) الحركة النسوية العربية كصاحبة إرث أدبي/ اجتماعي منوع، نهضويّ ورشيق في تعالقه أجناسَ الشّعر والمسرح والنقد الأدبي والرواية والمقالة الاجتماعية، مما يوثّق جلّه لرؤية تأوّلية صائبة لمسيرة المرأة المبدعة المجددة في وقت مبكر جدًا من تاريخنا العربي، واستشراف إنساني مستنير لمستقبل الكفاح من أجل التحرر النسوي ونوال أدنى حقوق المرأة في القول والعمل والتعليم وقيادة المجتمع، منذ ما قبل دعوات مريانا المراش وقاسم أمين وعائشة التيمورية ومي زيادة وهدى شعراوي وماري عجمي وغيرهم وغيرهن في قضايا المرأة العربية.