العدد (785) - اصدار (4-2024)

الحكايات الشعرية وفردوس الأطفال المفقود د. عبدالمجيد زراقط

للحكاية سحرها، تشدُّ المتلقي إلى عالمها وأحداثه وشخصياته، وتُسكنه فيه، فيكون «فردوسه»، ولعلَّ ذلك يعود، في المقام الأول، إلى أنها توقظ الطفل فيه، وفي العالم الذي تنقله إليه، وبخاصة إن كانت حكاية شعرية. نتحدث عن هذا الموضوع، مستندين إلى مجموعة «حكايات شعرية» التي صدرت أخيرًا (دار جامعة حمد بن خليفة للنشر، الدوحة، قطر، ط 1، 2022).

الفكر الأكاديمي الجامعات العربية من التصدع إلى التحصين محمد عبدالباسط عيد

لا يحتاج تراجع الجامعات العربية إلى من يدلّ عليه؛ فقد بات واضحًا لكل ذي عينين، فلم تعد الجامعة بقادرة على تقديم الخريج المثقف الذي يمكنه تثقيف غيره وتنويره والارتقاء به، لم تعد معنية بما يمور في المجتمع من قضايا وانشغالات، لقد انقطعت الصلة أو كادت بين ما يُدرّس داخلها وبين المجتمع... وهذا أمر قد طال بأكثر مما ينبغي، ويحتاج إلى النقاش حوله، فمن الضروري أن نعي خطورة ما نحن فيه، ومن الضروري أن نبحث عن حل للخروج منه. هذا بالضبط ما يقوم به كتاب «الفكر الأكاديمي... الجامعات العربية من التصدع إلى التحصين» للدكتور عبدالرحمن عبدالسلام، الذي صدر قبل أيام عن دار البشير في القاهرة.