العدد (789) - اصدار (8-2024)
محمود سعيد (1897-1964م) فنان مصر الرائد في مجال التصوير الحديث، مازالت تجربته الإبداعية تشكل نصًّا مفتوحًا يدعو كل عين بصيرة للاكتشاف وإعادة القراءة، شأنها في ذلك شأن كل تجربة فنية أصيلة تحمل في داخلها بذور استمرار حياتها منعتقة عن الحيز الزماني والمكاني المحدود الذي أبدعت فيه، وعلى الرغم مما قدمه محمود سعيد من احتفاء واضح بالجسد الإنساني في تجربته التصويرية فإننا لا نستطيع أن نلخص تجربته الفنية في حدود تناوله المبدع لذلك الجسد، إذ كان تصوير الجسد في أعماله غالبًا ما يأتي مقترنًا بمشهد ما يشكل رحمًا لذلك الجسد بتجلياته المختلفة، فبالنظرة الشمولية لأعمال محمود سعيد نجدها قد تحركت ما بين الجسد الإنساني والمشهد الطبيعي، إما كل منهما مستقلاً بذاته وإما مشتركان معًا في عمل واحد.
تؤدي الأزياء دورًا مهمًا في التركيبة الفنية للفيلم السينمائي، باعتبارها عنصرًا مكملاً لعملية التجسيد التي يقوم بها الممثلون، ولكونها عمودًا أساسيًا في التلوين الجمالي لصورة الفيلم وبعده التشكيلي والتزييني. ويتولى مهمة إعداد الملابس أخصائيون في تصميم الأزياء موجهون من طرف المخرج بغية خدمة البعد الفكري والثقافي والفني للعمل السينمائي. وتختلف الدلالة الفنية للملابس من فيلم لآخر، تبعًا لذوق المخرج ورؤيته الفنية ومدى قدرته على ملاءمتها للموضوع الذي يعالجه، وذلك بغرض إضفاء المصداقية والمعقولية على الشخوص والسرد.