العدد (405) - اصدار (8-1992)

مساحة ود إقبال بركة إقبال بركة

تنهدت، وأنا أعيد السماعة إلى مكانها.. كم كان الأمر شاقاً، في البداية على الأقل، لحظة أن اندفعت إلى الهاتف وأدرت القرص طالبة صديقتي. خيل اليّ أني انتظرت، دهراً. وأوشكت أن أعيد السماعة إلى مكانها. وإحساس غامر باليأس يتسرب إلى قلبي وعواطفي.إن القدر لا يريد لهذه المكالمة أن تتم. وقبل أن أقرر التوقف عن المحاولة، سمعت صوت صديقتي تهتف:- آلو...بسرعة وقبل أن ألغي الفكرة كلها سمعتني أرد:- كيف حالك..- أهلا.. أجابتني بلهجة مرحة دافئة عاتبة. شحنة هائلة من الود انتقلت عبر السماعة إلى يدي

هو .... هي هو

أكاد أجن.لم تتوقف المناقشات طوال الشهر الماضي. في البداية بدأت بين زوجي وبيني، ثم شارك فيها أبناؤنا. بعد ذلك تدخلت أسرتانا، أسرتي وأسرته لم نصل إلى حل يرضي الجميع لأن كلا منا يصر على موقفه. منذ شهر، جاء زوجي مهللاً.مبروك.. أخيراً، حصلت على عقد عمل في الخارج. سوف نحل كل مشاكلنا.فرحت، وبدأت أسأل عن التفاصيل.علمت أنه حصل على عقد سخي، يتوافق مع خبرته القانونية ومع كفاءاته العلمية التي يعترف بها الجميع. كما علمت أن الجهة التي سيعمل بها ستوفر له مسكناً به تليفون ويضم كل الاحتياجات وكذلك سيارة لاستخداماته اليومية إلى العمل ومنه.

التلقيح الذاتي والتلقيح الخلطي شكري إبراهيم سعد شكري إبراهيم سعد

لقد أثبتت التجارب أن النباتات التي يتم فيها التلقيح الخلطي (زواج الأباعد) تنتج عدداص من البذور أكثر مما تنتجه النباتات التي يتم فيها التلقيح الذاتي (زواج الأقارب). وليس هذا فقط، بل ثبت أيضاً أن هذه البذور إذا أنبتت ونمت كونت نباتات أقوى وأفضل وأرقى من النباتات الناتجة عن طريقة التلقيح الذات

الطفل.. وبراءة الكلمات أحمد الشرقاوي أحمد الشرقاوي

يحتاج الطفل لغدر أكبر من الحب والأمان بعد العام الأول. فيزداد اعتماده على أهله ويلح في طلب وجودهم معه دائماً لقد تعلم أشياء ورأى أشياء لم يتطلع إليها من قبل في حياته. وهو يعاني أحياناً من بعض الأحلام المزعجة ويداهمه شعور غامض بالخوف من أشياء بسيطة لم يألفها من قبل مثل السيارات والكلاب والضجيج، فيتوقع أن يحميه أهله من كل هذه المخاوف، ويزداد احتياجه للحب والأمان عندما ينتابه المرض أو التعب أو الألم نتيجة سقوطه مثلاً أو في أثناء التسنين.

زواج الأقارب في الأسرة العربية أمينة شفيق أمينة شفيق

في أكثر من مؤتمر طبي، أثير وبحث موضوع زواج الأقارب لم يعد هذا الموضوع موضوعا خاصا، يخص الأسرة أو الأفراد فحسب بل بات من الموضوعات التي تهم المجتمع ككل، لما له من نتائج على الكيان الإنساني في كل مجتمع. قيل في المؤتمرات الطبية إن لزواج الأقارب نتائج غير إيجابية على الصحة الجسمانية والفنسية والعقلية للأطفال يولدون من هذه الزيجات. في هذا العدد من البيت العربي تنطلق دوعة للحد من هذه الزيجات. تناقش الدعوة أساسها الاجتماعي ووسائل مواجهتها.