العدد (649) - اصدار (12-2012)

أزمة الروحانية الدينية تحت ضغط التطرف وزحف العلمانية! صلاح سالم

لا يحتاج القول بنهاية الدين، إلى جهد كبير لتفنيده، كونه نابعا فقط من قراءة لصيرورة الإيمان المسيحي في الوعى الغربى، وهو أمر يتسق تماما مع نزعة التمركز الغربى حول الذات، ولكنه يناقض تماما صيرورة الدين في الوعى الإنساني خارج الغرب، خصوصا في العالم الإسلامي الواسع، حيث نمت حركات دينية إحيائية وإصلاحية جد مختلفة، أخذت شكلاً جهاديًا عنيفًا منذ السبعينيات. فضلا عن استدعاء الدين إلى قلب الثورات الوطنية التحررية في أمريكا اللاتينية عبر «لاهوت التحرير» منذ الستينيات

السحر... هل هو ضرورة اجتماعية؟: د. قاسم عبده قاسم قاسم عبده قاسم

يبدو تاريخ السحر، باعتباره ممارسة ذات طبيعة اجتماعية/ثقافية، الأقرب ارتباطا بتاريخ البشرية نفسها، ففي كل الحضارات القديمة يظهر السحر والسحرة في صدارة المشهد الاجتماعي والثقافي في صورة جلية واضحة بحيث لا تخطئها عين المراقب العادي، فضلاً عن الباحثين والمتخصصين. ومن ثم، فإن لنا أن نلاحظ أنه لا يوجد تاريخ جماعة إنسانية في تاريخ البشرية الاجتماعي والثقافي يخلو من حديث عن السحر وتراثه

الدبلوماسية الكويتية عشق القيم وحقائق الألم عبدالله بشارة

في شهر أكتوبر من العام 1971، كنت جالسًا على مقعد جانبي في مجلس الأمن الدولي، أتابع مداولات المجلس حول الحرب بين الهند وباكستان، التي انفجرت بعد أن فاز مجيب الرحمن بالانتخابات الباكستانية، وبما يؤدي إلى انتقال السلطة لأول مرة إلى باكستان الشرقية، لم يتجاوب الجيش الباكستاني وهو القوة الوحيدة الفاعلة في مراقبة سلوك رجال السياسة، لم يتقبل الجيش تلك النتيجة، ما أدى إلى قيام مواطني باكستان الشرعية بالثورة بقيادة مجيب الرحمن، وبدعم من الهند التي عانت تدفق المشردين من البنغال

الحوار العربي الأوربي بين الذاكرة الحاضرة والرجاء الغامض هاني فحص

الحديث عن العرب حديث عن شعوب شرقية أكثريتها مسلمة وبعضها مسيحي، وقليل منها من أديان أخرى، وتعيش معها اثنيات كبيرة وصغيرة، كانت منسجمة إلى حد ما حتى أوائل القرن العشرين، وإن شكت كثيرًا كغيرها من المركزية التركية في العصر العثماني، ثم أخذ انسجامها يتراجع وقلقها يتقدم مع بداية الحضور والنفوذ الأوربي في المنطقة وبداية الدول الحديثة شكلًا والتي أسست تحت الإشراف الأوربي