العدد (652) - اصدار (3-2013)

عام طه حسين.. التعليم والديمقراطية في فكر طه حسين: د. فيصل دراج فيصل درّاج

تمر هذا العام الذكرى الأربعون لرحيل عميد الأدب العربي الدكتور طه حسين، وهي مناسبة لتجعل «العربي» عام 2013 عام طه حسين، تقديرًا لرحلة التنوير التي قادها، وإجلالًا للفكر الذي قدمه وأحياه، وتحية للنهضة التعليمية التي دعا إليها. وقد استكتبت «العربي» أعلام المثقفين والأكاديميين العرب للكتابة عن جوانب حياة وفكر وأدب طه حسين، وستنشر في كل عدد هذه الكتابات التي تعيد القراءة لأعماله، من منظور جديد، لتعيد اكتشاف طه حسين، الحي بأثره وآثاره، حتى بعد مرور 4 عقود على رحيله

إلياس أبو شبكة.. في غلواء الشعر (شاعر العدد) سعدية مفرح

هذا شاعر آخر أتى إلى الدنيا ووضع بصمته الشعرية المميزة على أرض القصيدة العربية المزدحمة بأسماء المميزين، وغادر سريعا لا يلوي سوى على قصيدة اجتهد في تجويدها في سنواته الأخيرة وحبيبة عاش في كنف انشغاله بها معظم سنواته الشعرية، فكتب لها وكتب عنها بعد أن أعاد كتابتها وتركيب حروف اسمها بما يتوافق مع مستلزمات قصيدته بسمتها العربية. اسمه إلياس أبو شبكة، ولد في العام 1903 في إحدى الولايات المتحدة الأمريكية أثناء رحلة سياحية كان يقوم بها والداه آنذاك على عادة بعض الأسر الميسورة الحال

كلامٌ.. هو الـحُبّ جودت فخر الدين

1- لم تكوني القصيدة، كنتِ فضاءً لها، وترابًا، وماءً ولستُ أنا الوعْدَ بينكما.. بل أنا الوعْدُ إنْ جئتُماني معًا. 2- تغيبُ القصيدةُ حين تغيبينَ، لا تسأليني إذا عُدْتِ ثانيةً: كيف حالُ القصائدِ؟ عودي بها، مثلَها.. فجأة.

خرائطُ للسَّراب أشرف أبواليزيد

1 - خريطةٌ لبُقْعةِ ضوءٍ تَبْحَثُ بُقعةُ الضوءِ الوَحيدةِ عن عينين آلمَهُمَا الظلامُ. عن مٌقلٍ كَتَبتْ فوْقَ مآقيها العتمةُ ألفَ نَصٍّ ونَص. تبحثُ عن سكِّينٍ تذْبحُ الليلَ بهِ، عن نجْمةٍ تُذيبُها في كأسٍ غارقةٍ بالوحشةِ

السياسة محمد محمد مستجاب

منذ بداية تحرك الإنسان على وجه البسيطة، تقوده السياسة، بل إن حركاته جميعها تلعب بها السياسة: قفزا وابتساما وانحناء وتصفيقاً وتضحية ورقصا ومقاومة وقناعة وتهليلاً. وقبل أن يتحرك الإنسان على أديم الأرض، كانت الموقعة السياسية التي أخرجته من الجنة، عندما ارتدى إبليس أفخم الملابس، وبدأ في اختيار أحسن كلمات الإغراء وتفخيم الأسلوب، كي يغري حواء ويقنعها بأكل التفاحة، ومنذ ذلك الوقت أصبحت السياسة: هي الجحيم للوصول إلى الرضاء الروحي أو التعاسة الأبدية

الدولة التسلطية والتخلف الثقافي جابر عصفور

ظني أن واحداً من المفاهيم التي أشاعتها دراسات خلدون النقيب، هو مفهوم الدولة التسلطية الذي قام بتأسيسه في بحثه الرائد والمؤثر: «الأصول الاجتماعية للدولة التسلطية في المشرق العربي المعاصر» (1991). ويقوم تعريف خلدون لهذه الدولة على أنها الشكل الحديث والمعاصر للدولة المستبدة القديمة. فهي الدولة التي تسعى إلى الاحتكار الفعلي لمصادر القوة والسلطة في المجتمع لمصلحة الطبقة أو النخبة الحاكمة. لكن الدولة التسلطية تختلف عن شبيهتها القديمة بثلاث خصائص جديدة

حُلمُ الحياةِ حسن عبدالله

1 - عندما تزورينني احملي مصباحًا في يدكِ فالحياة، مُظلمةٌ من حَوْلي 2 - نحنُ نعيشُ في نسيانٍ متواصلٍ لما حدث لنا من آلامٍ بما في ذلك ألمُ أضراسنا وفي نسيانٍ متواصلٍ للآلام التي لم تحدُثْ بعد الهدْنةَ المُعطاة بين هذا وذاك هي ما نُسَمِّيه من حينٍ لآخر حياتُنا الجميلةُ!

حكمة شواعر الخليج في الشعر القديم محمد عثمان الملا

يقول د. يحيى الشامي في تعريف الحكمة: في الحكمة يعبِّر الشاعر عن تجربته الذاتية أو الشخصية أو الموضوعية أو الاجتماعية أو التاريخية، يطلقها الشاعر متضمنة معنى من المعاني القيمة التي ترضي العقل والخلق والدين، وقد تمتزج بروح الشاعر فتصدر عنه لتعبر عن إحساسه ووجدانه، عاكسة وجهة نظره إلى الحياة أو الموت، إلى الوجود أو العدم، وغير ذلك من المعاني الإنسانية الخالدة (1)

أودن، غينسبرغ، هيوز وميروين في ترجمة لسركون بولص: «الـخيانة» الـجميلة والـحفاظُ على أَلَقِ الشعر شوقي بزيع

لطالما كانت ترجمة الشعر محلاً للريبة والتوجس من قبل الكثير من الكتّاب والمشتغلين بالثقافة ودارسي الأدب. ذلك أن الشعر بوصفه «لغة في اللغة» كما يذهب أحد النقاد، يمتلك من الخصوصية التعبيرية والإيقاعية والأسلوبية ما يجعله غير قابل للنقل من لغة إلى لغة، دون أن يفقد جانبًا غير يسير من سياقاته الأصلية وكهربائه الأولى وتكوينه الجمالي. فالشعر ليس أفكارًا لكي تسهل ترجمتها، كما هي الحال مع كتب النقد والفلسفة والاجتماع، وهو ليس مجموعة من الصور البيانية والصياغات البلاغية التي نجد دائمًا ما يعادلها في اللغات الأخرى

بَرقٌ في ثيابِ الشَّجرة محمد علي شمس الدين

أغريْتُ يدي بالبحرِ طويلاً حتى صار البحر يدي ورسمتُ الشاطئ مثل القوسِ لأطلق سهم كلامي في كبد الماءْ - قُلْ لي يا سيّدُ: قبل البحر وقبل البر وقبل الشاطئ ماذا كانْ؟ - كانت دنيا وغبارٌ والجبّار هنالك عينٌ ميزان يعدل في الميلينْ

المحاولة الأدبية.. فن عابر للأجناس مها حسن

لا نعثر في الأجناس الأدبية العربية، على نوع «المحاولة»، بينما نجده رائجًا في الأجناس الأدبية باللغات الأخرى، وخاصة الفرنسية. كما أن هناك مراجع كثيرة، تعرّف «المحاولة» الأدبية، بطريقة، لا توحي بأنها المقالة أو الدراسة أو البحث، كما قد يتبادر إلى الذهن من الوهلة الأولى. من أنواع الجوائز الممنوحة في جائزة مديسيس الأدبية الفرنسية الشهيرة مثلًا، نعثر على جائزة للرواية، وجائزة للنقد الأدبي، وجائزة للمحاولة الأدبية. ففي السنة الفائتة، حصل كل من ماتيو ليندون على جائزة النقد

قصص على الهواء أمير تاج السر

هذه قصة موثرة تنتمي لأدب ما بعد الثورة، فالشعب الذي أسقط الدكتاتورية، وحرر معتقلي الرأي، وحلم بأن يمارس حقه في المطالبة بالحرية والعدالة والعيش الكريم، يفاجأ بوجود تلك الدكتاتورية حتى في الأنظمة المختلفة. تخبرنا قصة حرية، بأن لا شيء قد تغير، سوى سقوط مزيد من الضحايا

«تانيا» (قصة مترجمة) هشام محمد محمود

قبل الحرب كنت أسكن مع والدي في حوش كبير بموسكو تحيط به من جميع الجهات بيوت حجرية مرتفعة. كنا اثني عشر صبيًا في عمر واحد، نسكن في الحوش نفسه ونلعب لعبة «الحرب الأهلية» مع صبيان الحوش المجاور. كنت أنا قائد الفصيل وكانت معنا فتاة تدعى «تانيا». كانت «تانيا» هذه شجاعة للغاية، بحيث كان من الصبيان مَن يكن لها مشاعر الهيبة، في حين كان بعضهم يخاف منها. عندما انتقلنا للصف السابع بالمدرسة كانت «الحرب الأهلية» بيننا وبين الحوش المجاور قد وضعت أوزارها

جئتِ أنتِ (قصة قصيرة) أحمد الخميسي

يزور أمه على الأقل مرة كل أسبوع بعد إصرارها على عدم الانتقال من بيتها رغم عجزها عن الحركة. يحمل إليها فاكهة يناولها للخادمة التي ترعاها، ثم يدخل حجرتها ويقعد على طرف السرير عند قدميها وهي جالسة محنية للأمام، وقد تراخت يداها في حجرها كجناحي طائر لا يرفرف. يزورها وليس بيديه شيء سوى أن يضحكها، أن يروي لها كل ما يستحضره من مفارقات وطرائف، فإذا لمعت بسمة في عينيها همس لنفسه «الله!»، وحتى حين تلقي بجسدها للخلف وتتلمس برأسها موضع الوسادة وتنعس ولا تعود تنصت إليه، فإنه يمسد جبينها ويحكي، يتأمل جفنيها المغلقين مثل سحابتين على قمرين متعبين، ويواصل الحكي، فقد هجس في نفسه دوما أن للعقل أثناء النوم صحوته الخاصة، مثل حديقة في ليل، تتنفس، تحت ضوء آخر