العدد (653) - اصدار (4-2013)

الأفلام النيجيرية من الاستقلال إلى العالمية «نوليوود» تنافس هوليوود وبوليوود وليد سيف

قبل أن نتحدث عن الأفلام المستقلة في نيجيريا وكيف صنعت مجدها الفنى ورواجها الجماهيرى وسوقها الدولي، علينا أن نبحث بداية في سر الأرض والشعب الذي أنجز هذا الفن. الحقيقة أن تعرف الجمهور النيجيري على السينما جاء بعد ثماني سنوات تقريبًا من أول عرض سينمائي في العالم، وبالتحديد في عام 1902 من خلال عروض بالبواه وشركاه بمجموعة من الأفلام الصامتة. أقيمت هذه العروض في قاعة جلوفر ميموريال بمدينة لاجوس العاصمة. واللافت للنظر أن هذه العروض شهدت نجاحًا كبيرًا ملحوظًا يفوق إلى حد كبير ما تحقق لدى الكثير من جيرانها

في الحديقة الساحرة أمين الباشا

كيف للكلمة أن تفسّر الشعور.. والرغبات.. الكلمات تفسّر ذاتها؟ أراها في عيون الناس، في كل نظرة، هي بقربي، في غرفتي، على نافذتي، في ألواني وأحرفي وكلماتي، صوتها كنغم جميل، يتردد في سمعي وفي جسدي، شفتاها تنفرجان عن تعبير غامض، كأن ما أقوله ليس سوى أغنية أردّدها منذ أن التقينا، منذ سنة، في سهرة، في قصر قديم. في بيروت.. في السابع من حزيران، كان القمر على موعد تلك الليلة، يطوف في الحديقة حاملاً روائح وعطور الأزهار والورد والنساء

رفائيل وجوليانو رومانو «إيزابيل دي ريكسانس» عبود طلعت عطية

حتـى العام 1967، كان متحف اللوفر الذي يؤوي هذه اللوحة يقول عنها إنها صورة جوانا ملكة أراغون، وإن رسامها هو جوليانو رومانو أشهر تلامذة رفائيل على الإطلاق وأنجبهم. لكن بعض الدراسـات التي انكبت على تحليل هذه اللوحة، وذهبت منذ آنذاك إلى القول إنها بريشة رفائيل وليس تلميذه، فتحت الباب أمام دراسـات أعمق وأشمل، توصلت إلى الاستنتاج أن هذه اللوحة هي بريشتي الأستاذ وتلميذه في وقت واحد، وأكثر من ذلك، أن السـيدة الظاهرة فيها هي إيزابيل دي ريكسانس زوجة نائب ملك نابولي، وليس الملكة الإسبانية

سلمان المالك.. ذاكرة تستفز النسيان عدنان بشير معيتيق

كائنات نصفها معتم والآخر مضيء بفعل مسحة فرشاة, أقنعة, لقاء ملون, حوار, نور يشتبك بالعتمة في حالة تضاد لوني حاد, ألوان صريحة تصرخ بصوت عال، خطوط لاتكاد تستقر على سطوح لوحاته, أجساد تستطيل إلى أن تملأ الفراغ الأبيض المفزع بمؤانسة اللون وحكايات الأمكنة القديمة, طفلة تلعب، حديث النساء, عائلة, أحلام تسكن زوايا اللوحة, جميع الألوان تقريبا تلتقي ولا تتنافر على أجساد تشدك بكل قوة, تجبرك على الوقوف والتأمل حتى لو كان الوسيط هو شاشة الكمبيوتر بصفحة الفنان الشخصية على الموقع الاجتماعي فيس بوك

مسرحنا وأفق الكتابة الجديدة حسين الأنصاري

شهدت الكتابة المسرحية تحولات عديدة، منذ أن ابتدأت العملية التواصلية بصيغتها البدائية التي اقترنت بالفعالية الاجتماعية العفوية والطقوسية، وتواصلا مع التطور الاتصالي الحديث وما يشهده من تغييرات مستمرة وإضافات نوعية من شأنها أن تنعكس على مجمل الخطاب التواصلي في الفن المسرحي، وما تفرزه من تعددية للرؤى التجريبية التي نشهدها اليوم، وما تضفيه هذه التجارب من حضور للمشهدية من جانب وترسيخ للعلاقة مع المتلقي من جانب آخر