العدد (654) - اصدار (5-2013)

السينما الهندية.. إلى أين؟ المحرر

قرأت في العدد 650 - يناير 2013م من مجلة العربي مقالاً للكاتب محمود قاسم بعنوان «مائة عام من السينما الهندية»، وأحب أن أضيف أن السينما الهندية «الناطقة بأكثر من عشرين لغة محلية» بدأ انتشارها بطيئًا في العام 1913م، حيث تم تحقيق ثلاثة أفلام صامتة في ذلك العام. في العام التالي اقتصر الإنتاج على فيلم واحد ثم لا شيء في العامين 1915 و 1916 ثم عودة إلى ثلاثة أفلام في العام 1917، ومنذ ذلك الحين أخذ عدد المنتج من الأفلام في ازدياد مطرد عقدًا وراء عقد

بين العقاد ونعيمة وجهاد المحرر

جوابًا على الكاتب جهاد فاضل في العدد 651 - فبراير 2013، في مقال بعنوان «الناقد الجائر.. العقاد ونعيمة نموذجاً» لا نعلم لماذا هذه الحملة الدائمة على ميخائيل نعيمة وهو في لحده منذ عشرات السنين، وهو كان إنسانًا وديعًا ومسالمًا طوال هذه الحياة التي أمضاها في شخروبه متساميا وناظرًا إلى الكون من شرفة الأزل يقول في كتابه «سبعون» في آخر رده على الريحاني وقد اتهم بالأنانية «أنانيتي هو أني أسلك إلى حريتي سبيلاً مقفرًا من الرفاق، وحيثما عثرت فيه على آثار أقدام لا تبصر خضّبتها بدم القلب ومشيت. ألا سر في طريقك يا أمين وأنا سائر في طريقي، وطريقك وطريقي لن يلتقيا حتى في فضاء أينشتاين» (سبعون جزء 3). هذا كان رد ميخائيل نعيمة في نهاية الرسالة التي وجهها بعدما تقدم الريحاني وعاتبه بمناسبة كتابه عن «جبران خليل جبران»