العدد (635) - اصدار (10-2011)

دوقلة المنبجي.. ويتيمته! (شاعر العدد) سعدية مفرح

هذه «يتيمة» في عائلة القصيد على الرغم من كثرة آبائها الذين ادعوا أبوتهم لها. لكننا يحلو لنا أن نبقيها يتيمة ليس لأننا حتى الآن غير متيقنين من نسبتها إلى شاعرها الأشهر من بين هؤلاء الآباء وحسب، بل أيضا انسياقا وراء فرادتها الشعرية. فلتبق اليتيمة يتيمة إذن لتمييزها على الأقل عن غيرها من القصائد التي لم يشتهر أصحابها أو آباؤها بغيرها في تاريخ الشعر العربي، فليس هذا سبب تسميتها كما نرى، ولا دليل أهميتها. مؤرخو الأدب ذكروا أن أربعين شاعرا أقسم كل منهم على أنه شاعر هذه القصيدة التي تبدأ بـ «هل بالطلول لسائلٍ ردُّ/ أم هل لها بتكلمٍ عهدُ»

رحلة بحريّة محمد علي شمس الدين

تتقافَز الأسماكُ حول سفينتي في الماءِ يحملنا جناحُ البحرِ وسط سكينةِ الأنواءِ خمسُ جزائرٍ أخرى ونعبر من مدار الجَدْي نحو خرائط السرطانِ هادئة هي الأمواجْ

وعي الرفض جابر عصفور

كان أمل دنقل المنحاز إلى الطبقات الكادحة، من المهمشين المعذبين في الأرض، قد انفتح وعيه السياسى على الدولة الناصرية التى ما كاد يحلم معها بتحقيق الحرية والعدل والوحدة القومية حتى غابت الحرية التى أدت إلى غياب العدل، فانفتحت المعتقلات لمن أصبحوا أعداء للشعب، فى موازاة استئصال التعددية الحزبية أو قبول التنوع والاختلاف الذي تمت التضحية به على مذبح الإجماع، وتقديس الزعيم الواحد الأحد الذى لا ردّ لقضائه، ولا نقض لقوله، ولا مجال للاختلاف مع نظام حكمه، ولذلك كان لابد لابن قرية القلعة التى باعدت بينه وبينها مدينة قنا

أحمد الدوسري في روايته «ابن زريق البغدادي»: الاحتفاء بالحب والشعر شوقي بزيع

لطالما اعتقدت ومازلت أعتقد إلى حد بعيد، بأن الكاتب أو الفنان لا يستطيع أن يبدع في غير ضرب واحد من ضروب الكتابة أو الفنون، وهو أمر يعود إلى قناعة راسخة لدي بدور الموهبة الأساسي في تحديد هوية المبدع ووجهته من جهة، وبقصر الحياة النسبي بما لا يفسح مجالاً للاهتمام بأكثر من فن واحد والذهاب به حتى نهاية الشوط من جهة أخرى. لا ينفي ذلك بالطبع حق المشتغلين بالكتابة والفن في أن يفعلوا ما يشاءون وبخاصة في زمن النصوص المفتوحة والتشابك المطرد بين الفنون الذي واكب ظهور الحداثة قبل قرنين من الزمن

الشعر والتصوير بين لقاء وافتراق ريتا عوض

ترتبط الفنون فيما بينها بعلاقات أبرزتها الفلسفة الجمالية الغربية عبر تاريخها. ولعل العلاقة التي تربط بين الشعر والتصوير كانت من بين أهم القضايا الجمالية التي تناولتها الكتابات النقدية الغربية منذ العصر الكلاسيكي، فقد شاع في الفكر الإغريقي والروماني القول بوجود علاقة تشابه بين الشعر والتصوير، وهو مبدأ يعود إلى ما قبل عبارة الشاعر الروماني هوراس (65 - 8 ق. م.) الشهيرة «الشعر مثل التصوير» التي جاءت في قصيدته «الفن الشعري»

الشعر والتصوير بين لقاء وافتراق ريتا عوض

ترتبط الفنون فيما بينها بعلاقات أبرزتها الفلسفة الجمالية الغربية عبر تاريخها. ولعل العلاقة التي تربط بين الشعر والتصوير كانت من بين أهم القضايا الجمالية التي تناولتها الكتابات النقدية الغربية منذ العصر الكلاسيكي، فقد شاع في الفكر الإغريقي والروماني القول بوجود علاقة تشابه بين الشعر والتصوير، وهو مبدأ يعود إلى ما قبل عبارة الشاعر الروماني هوراس (65 - 8 ق. م.) الشهيرة «الشعر مثل التصوير» التي جاءت في قصيدته «الفن الشعري»

قصص على الهواء رشيدة بنمسعود

لقد توصلت من مجلة العربي البهية بسبع عشرة قصة يمثل أصحابها خرائطية الإبداع القصصي الواعد من مختلف الأقطار العربية، يتفاوت مستواهم الإبداعي، من حيث المهارات اللغوية والنحوية والدراية بتقنيات الحكي القصصي، ومن حيث الموصوف والموضوعات المطروقة من طرف كتابها، فإن أغلب المضامين تعالج المعيش اليومي وعسر الحال، وشظف الحياة الذي يواجه الشبيبة العربية. وبعضها تمتد إلى سياق اشتعال اللحظة العربية الراهنة، مطالبة بالحرية والكرامة ومناهضتها للاستبداد، وإعلانها عن رغبتها التواقة في بناء مجتمع جديد

إلى حفيدي أحمد.. ملاك البشارة محمد إبراهيم أبوسنة

ملاكُ صغير.. يوزع أنغامه في حقول القمر ويودِعُ أنجمه في شفاه الصغارِ ويرقصُ في مهرجان الوتر ويشعلُ أحلامه في الليالي التي تركتنا هنا في انتظار.. ابتسام القدر

قصص مترجمة خوليو كورتاثر

كان ثمة رجل يبيع صرخات وكلمات، وكانت تجارته رابحة، رغم التقائه أناسًا كثيرين يساومون في السعر ويطلبون تخفيضًا. كان الرجل يقبل دومًا وهكذا تمكن من بيع العديد من الصيحات إلى باعة متجولين وبعض التنهدات التي تشتريها سيدات من ذوات الأملاك وكلمات تصلح كهتافات وشعارات وعناوين وأفكار زائفة. أخيرًا عرف الرجل أن الوقت قد حان وطلب لقاء طاغية البلاد، والذي يشبه جميع زملائه، وقد استقبله محاطًا بالجنرالات والأمناء وفناجين القهوة