العدد (633) - اصدار (8-2011)

أبو العتاهية... الذهب والتراب (شاعر العدد) سعدية مفرح

قال الأصمعي عن شعره: «شعر أبي العتاهية كساحة الملوك يقع فيها الجوهر والذهب، والتراب والخزف والنوى». ويبدو أن هذا القول هو أصدق قول نقدي يصف تجربة الشاعر الذي كان وسطا في كل شيء على صعيد الشعر والحياة، فانتهى به الأمر شاعرا زاهدا إماما في ذلك الباب الشعري الذي يعرض عن الملذات الدنيوية في سبيل ملذات أخروية بعد أن نهل من الدنيا ما نهل، وبعد أن كتب من الشعر ما كتب

فواكِهُ تلتَهمُ الْكَمانَ رشيد المومني

كرَز كاملٌ في فمِها يا شعْبًا منَ الرِّئتيْنِ! عَجِّلْ بوضْع الكُوردِيُّونِ علَى صَريفِ المائِدة كيْ لا يغْرقَ الماءُ في الإيقاعِ وكيْ لا يدْنو من بابِ نزوحِنا ديك أو خبير بأنْسابِ الوافدينَ

تأملات نقدية في أدب يحيى الربيعان فاضل خلف

حين قرأت كتاب «تأملات نقدية في أدب يحيى الربيعان» من تأليف الأديب علي عبدالفتاح شعرت بالرضا والسرور لهذا الكتاب، الذي يقدم لنا صورة صادقة عن شخصية الربيعان الإبداعية وإنجازاته في عالم الطباعة والنشر والثقافة. والربيعان عرفته صديقًا ورفيق مشوار الكفاح في عالم الأدب وهو يكتب في صمت ويشارك في المنتديات الثقافية ويتأمل ظواهر الحياة من حوله وينسج قصصه المستمدة من الواقع

مجموعة «كناري» لأحمد الخميسي: حبّ جارف للبشر وحنين إلى دفئهم حسين عيد

لعلّ هناك «وجهين» رئيسيين متداخلين أشد التداخل، يشكّلان «عالم» الكاتب أحمد الخميسي: أولهما وجه عام يثير قضية على جانب خطير من الأهمية، حول دور المثقف في المجتمع المعاصر. بدا ذلك حين لم ينعزل بعيدًا عما يجري في المجتمع العربي من ظواهر، خاصة بعد أن أسس له مكانًا متميزًا كناقد أدبي ومترجم، بل آثر الانغماس في أحداث الواقع الجارية، وأن يكون له رأي فيها وهو ما تجلى في قضايا عديدة عبر عشرات المقالات

قصص على الهواء بشير مفتي

يعد موضع تميز هذه القصة في موضوعها, فهي عن جندي يعود من الحرب، يستقبله أهل القرية بترحاب كبير, ثم يكتشفون بعد حديث سريع معه أنه لم تقع أي حرب، وأن خمسة من زملائه قتلوا بنيران صديقة، لتنتهي القصة بعد نزول فرقة من الجيش تطلب البطل ليشارك في حرب أخرى, فيهرب مختفيًا في الغابة. كما أن «الحرب» التي شارك فيها تبقى معلقة ومفتوحة فلا نعرف أكانت حربًا بين أهل البلد أنفسهم؟ هل هي تمرينات فقط على الحرب؟