العدد (631) - اصدار (6-2011)

عروة الصعاليك.. وأبوهم!: عروة بن الورد (شاعر العدد) سعدية مفرح

يقسم جسمه في جسوم كثيرة يؤثرها على نفسه، فيوزع نفسه من خلالها، لكنه يحتفظ بقصيدته له وحده، ليصير أبًا للصعاليك كلهم من دون أن تفرط القصيدة في أمومتها الرءوم له. يمضي في ظمأ الشعر ليحسو قراح الماء والماء بارد، فتنبت على أطراف صوته المجلجل في رهبة الصحراء القوافي، وتتبرعم مع كل غزوة يغزوها أو غنم يغنمه. يعود، بعد كل غزوة بصحبة سيفه ورمحه فقط، أو بصحبة رفاقه من الصعاليك المحترفين، إلى صعاليكه الهواة، المرضى، الضعفاء، المسنين، الصغار، ليقيم أودهم بما غنم، ويهيئهم لمجدهم المرسوم سلفا في براري الحرية والوحشة والمساواة

عروة الصعاليك.. وأبوهم!: عروة بن الورد (شاعر العدد) سعدية مفرح

يقسم جسمه في جسوم كثيرة يؤثرها على نفسه، فيوزع نفسه من خلالها، لكنه يحتفظ بقصيدته له وحده، ليصير أبًا للصعاليك كلهم من دون أن تفرط القصيدة في أمومتها الرءوم له. يمضي في ظمأ الشعر ليحسو قراح الماء والماء بارد، فتنبت على أطراف صوته المجلجل في رهبة الصحراء القوافي، وتتبرعم مع كل غزوة يغزوها أو غنم يغنمه. يعود، بعد كل غزوة بصحبة سيفه ورمحه فقط، أو بصحبة رفاقه من الصعاليك المحترفين، إلى صعاليكه الهواة، المرضى، الضعفاء، المسنين، الصغار، ليقيم أودهم بما غنم، ويهيئهم لمجدهم المرسوم سلفا في براري الحرية والوحشة والمساواة

«سرُّ قرطبة» أمين الباشا

لم يصمت دقيقة واحدة، طوال الرحلة، موضوع واحد، الحب، حبّه لها، الجمال، جمالها، وجهها وما فيه من أشياء، الأشياء هي عيناها، شفتاها، وجنتاها، شعرها. ثم ينزل من منطقة الوجه ليصل إلى رجليها مرورًا بمناطق أخرى. هو يتخيّلها، لم ير بعد جسدها. الخيال أجمل من الواقع. لم يترك فرصة لي للتكلّم، فضّلت أنا ذلك لئلا يطول الحوار الذي لم يكن حوارًا، بل محاضرة عن الحب والجمال والمستمع واحد، أنا.. أنا لوحدي

التفكير بشكل مختلف: قراءة في كتاب: جغرافية الفكر..د. نجمة إدريس نجمة إدريس

مازلت أتذكر العنَت والمشقة في بداية التحاقي بجامعة لندن طالبة للدراسات العليا، وأتذكر تماريني الأولى في كتابة أطروحتى باللغة الإنجليزية. كنت كلما دفعتُ بحفنة من الأوراق للمشرف على رسالتي العلمية، أراه ينظر فيها مليا ثم يبدأ بالشطب بلا هوادة، إلى أن يتمخض الأمر في النهاية عن نصف ما كتبت! بعدها يتوجه لي بابتسامة ذات مغزى قائلًا: ما زلتِ تفكرين بالعربية وتكتبين بالإنجليزية! ومن خلال اجتياز ذلك التمرين الشاق، بدأت أدرك أن التفكير باللغة الإنجليزية يتحرى المباشرة والدقة والتحديد

قصص على الهواء محمد المنسي قنديل

قصص بسيطة، تحمل همومًا كبيرة، لا يستمتع كتابها برفاهية القصة، ولكن يجأرون بالشكوى، لا ينشدون بقدر ما يتألمون، ومهما اختلفت الأمصار التي جاءت منها القصص فكلها تعاني الهموم نفسها، لا غرو إذن أن الاعتراضات والاحتجاجات قد اندلعت في أكثر من بلد في أوقات متقاربة، هناك حمل ينوء به الكاتب العربي، يحمله معه إلى كل مكان، خاصة عندما يخلو لنفسه وتحين ساعة البوح