العدد (626) - اصدار (1-2011)

أفق جمالي وحوار كوني.. الحُلي المغربية عبدالرحيم العلام

عرف شمال أفريقيا، منذ العهود القديمة، نشاطًا حرفيًا وصناعيًا متقدمًا ومتطورًا في مجال الصناعات والفنون التقليدية والحرف اليدوية. ويعتبر المغرب أحد أقدم البلدان التي اشتهرت منذ قرون خلت بالعديد من الحرف والصناعات والمهارات الفنية التقليدية، باعتباره مركزًا أساسيًا لمجموعة من الحرف التقليدية، وخصوصًا في بعض المدن المغربية التاريخية العتيقة. يجمع المهتمون على أن فن الحلي في المغرب قد ظهر مع بداية العصر الحجري الأعلى، أي حوالي الألفية الثالثة والعشرين قبل الحاضر

المصور اليمني إبراهيم عبدالغفار: مشاعر الفنان تصل للمتلقي بقدر عمقها ودراميتها! أفراح ناصر

يمني المنشأ، عاش معظم حياته متنقلاً بين دول عربية كثيرة مما أثرى مخيلته، قبل أن يستقر به المقام في الولايات المتحدة، ومن المفارقات التي شاهدها وعايشها، إضافة إلى حساسية عينيه، حبا للتصوير الفوتوغرافي، استطاع المصور اليمني الشاب إبراهيم الغفاري، أو إيبي إبراهيم كما يعرف في أمريكا، أن يكّون مفهوما دراميا لافتا للتصوير، بسبب فكرة الصور بالأبيض والأسود، وبسبب موضوعات الصور وأفكارها التي تقدم مزيجا بين الفني والاجتماعي والدرامي بشكل لم يتكرر كثيرًا في هذا المجال عربيا

ماكس باكمان «صورة ذاتية» عبود عطية

ماكس باكمان هو من أكثر الرسامين الذين ثابروا على رسم صورهم الذاتية في تاريخ الرسم الأوربي. وبفعل هذه الفئة من اللوحات لا يتردد نقاد كثيرون في تصنيفه كثاني أهم رسام في النصف الأول من القرن العشرين إلى جانب بيكاسو. فهذا الفنان الألماني المولود عام 1884م، اضطر في العام 1937م إلى الهجرة والإقامة بشكل غير قانوني في أمستردام بهولندا. وبصفته «فنانًا منحطًا» بالمقاييس النازية، لم يكن بإمكانه عرض أعماله