العدد (748) - اصدار (3-2021)

الناقد المغربي محمد المسعودي: كان الله بعون الناقد الصادق في زمن البلبلة ممدوح عبدالستار

الناقد د. محمد أحمد المسعودي من مواليد مدينة طنجة، حاصل على الدكتوراه في الأدب العربي من كلية الآداب بتطوان، وحدة «الخطاب الصوفي في الأدب العربي الحديث»، وموضوع الأطروحة «سمات التصوير الصوفي في كتاب الإشارات الإلهية لأبي حيان التوحيدي»، بإشراف د. محمد أنقار، عام 2005. حصل هذا العام على جائزة ابن بطوطة في الأدب الجغــــرافــي، فرع الدراســـات الأدبية بكتابه «الرحلة ما بعد الكولونيالية».

د. شربل داغر: بين القصيدة والفلسفة جوارٌ وحوار أكيدان في كتاباتي د. نايلة أبي نادر

مَن يدرس نصّ شربل داغر لا يمكنه إلا أن يتوقّف عند كيفية استثماره للفكر الفلسفي في أبحاثه، وكيفية تعاطيه مع أبرز أعلام الفكر الفلسفي، إن من ناحية النظرية، أو من ناحية المنهج، كما أنه يمكن للدارس أن يلحظ بوضوح ثقافته الواسعة واطّلاعه على أمّهات الكتب الفلسفية. صحيحٌ أنه برع وحلّق في الأدب والشعر، ونال منذ حوالي سنتين جائزة الشيخ زايد للكتاب عن كتابه «الشعر العربي الحديث... قصيدة النثر»، لكنّه غاصَ عميقًا وأنتج الكثير أيضًا في مجال فلسفة الفن، خصوصًا في درسه للفن الإسلامي.

أديب غواتيمالا راي روسا عبدالعزيز جدير

رودريغو راي روسا كاتب من غواتيمالا بأمريكا اللاتينية، القارة التي زرعت في أحشاء الحقل الأدبي العالمي حبّات فاكهة استثنائية جمعت بين الجِدة، والطلاوة، والماء، وتحريك المشاعر، وتخصيب الخيال. ضرب من فاكهة الغابة الاستوائية، تنعش القلب، وتنشرح لها النفس، وتسحر الروح، ولا اسم لها، ولو أن هذه اختاروا لها من الأسماء الواقعية السحرية، والواقعية واقعيات، والسحر لا ضفاف له.