العدد (749) - اصدار (4-2021)

جان رانك.. «صورة كارلوس الثالث» عبود طلعت عطية

في عام 1700م، انتقل حكم إسبانيا إلى أسرة بوربون الفرنسية على يد فيليب الخامس، حفيد لويس الربع عشر. وطوال عقدين من الزمن، كانت صور الشخصيات التي أرسلها البلاط الإسباني إلى الأسرة في باريس ذات نوعية سيئة لا ترقى إلى ذائقة الفرنسيين. لكن في عام 1721م، كتب فيليب الخامس إلى قصر فرساي (وليس إلى لويس الخامس عشر الذي كان في الحادية عشرة من عمره) يطلب إيفاد رسّام صور شخصية متمكن من عمله إلى إسبانيا.

مشاهد من كوابيس الرأسمالية.. كيف قدّمت السينما الأزمة المالية العالمية؟ حسام الخولي

ثمّة تساؤل مؤسس يمكننا اختباره قبل أن نبدأ بخصوص مدى أخلاقية العمل المصرفي، شغل عقول الكتّاب قبل وجود السينما؛ هذا العمل الذي شيطنه الأديب وليام شكسبير في مسرحيته «تاجر البندقية» من خلال شخصية شايلوك، تمامًا كما شيطنه تشارلز ديكنز في روايته «أنشودة عيد الميلاد» وغيرها كثير من الكتابات التي احتقرت المصرفيين وهوسهم بالمال على حساب إنسانيتهم ومن حولهم.

سينما المصادفة العابرة مصطفى موسى

اعتبر الفيلسوف وعالم الرياضيات فيثاغورس أن حدوث المصادفة هي إشارة ترسلها الطبيعة، ويجب الانتباه إلى ما تريد أن تخبرنا به، أو ربما لا ندركها في لحظتها، كما لم يدرك مستطاع طه الطغري في فيلم البيضة والحَجَر عام 1990 للمخرج علي عبدالخالق أن تتحول حياته بسبب «مصادفة»… عابرة من مدرس لمادة الفلسفة إلى دجّال شهير، بعدما أوقِف عن العمل بناء على اعترافه الذي سجلّه المحقق الإداري بالجملة الخالدة «وقد اعترف المتهم أمامنا بأنه صاحب مبدأ».