العدد (750) - اصدار (5-2021)

ثنائيةُ الهجرة عند عمار الخزنة فاطمة محسن

«مهاجر في زمن الجدري» منذ الوهلة الأولى لقراءتنا للعنوان، سيحيلنا - كقرّاء - بلا جهد كبير في التفكير، إلى عنوان رواية ماركيز «الحب في زمن الكوليرا»، لتنثال الأسئلة بعد ذلك: لماذا يختار بعض الكُتَّاب أن تكون عناوين كتبهم مشابهة، أو مقتبسة من كتّاب مشهورين أو أجانب؟ لماذا هذا العنوان؟ هل هناك تشابه بين الروايتين، أم أن اسم الوباء هو ما يجمع بينهما؟ لماذا اختار الكاتب هذا العنوان؟ وهل لجاذبية عنوان الرواية المشهورة لماركيز، أم لأنه أراد أن يكون العنوان واضحًا، ويشي بمحتوى الرواية؟ إن الهدف من العنوان هو شد انتباه القارئ، وفتنته، واستدراجه للدخول في الرواية. هذا هو المدخل المهم جدًا في التمهيد، والإغواء، والترغيب في اقتناء الكتاب، أيّ كتاب كان. من الجميل أن يأخذنا فضاء العنوان في لقاء ساحر، وفاتن، ومدهش، ومتفرد في التلاقي الأول بين القارئ والكاتب.

«الرياح الأربعة» هناك الكثير لنتعلّمه من الماضي دلال محمد المطيري

«الرياح الأربعة»، رواية جديدة صدرت هذا العام للكاتبة الأمريكية كريستين هانا، تعيدنا إلى ثلاثينيات القرن الماضي في تكساس بالولايات المتحدة الأمريكية، مليئة بالتفاصيل التاريخية التي تغطي تلك الفترة المعروفة باسم «الكساد الكبير»، الكارثة الاقتصادية التي هددت كل شيء في الولايات المتحدة، وكانت لها أبعادها الاجتماعية والاقتصادية التي غيّرت حياة الكثير من الأمريكيين. وقد نسجت هانا كل هذا التاريخ في روايتها من خلال عائلة زراعية أمريكية عاشت هذه المعاناة، وأُجبرت على أن تكون لاجئة في بلدها.