العدد (740) - اصدار (7-2020)

المرأة والحرية طارق إبراهيم حسان

اعتنت السينما المصرية منذ بداياتها الأولى بقضايا المرأة، ونهضت جل الأفلام منذ العشرينيات والثلاثينيات من القرن الماضي على تناول قضايا المرأة في علاقاتها بالرجل والأسرة والمحيط الاجتماعي. وجاء فيلم «ليلى» (1927) مفتتحًا للسينما الروائية التي ستهتم بطرح هموم المرأة الاجتماعية، ومدشنًا في الوقت نفسه لعلاقة جديرة بالتأمل والمقاربة ستستمر لنحو مئة عام. أعقبه في السياق ذاته - للتأكيد على هذه المسؤولية - فيلم «قبلة في الصحراء» (1928) من إخراج إبراهيم لاما.