العدد (744) - اصدار (11-2020)

عندما استأذن اللص في الاحتفاظ بصورة طه حسين خالد بيومي

تمرّ هذه الأيام الذكرى الحادية والثلاثون بعد المئة على ميلاد عميد الأدب العربي د. طه حسين، الذي شغل الدنيا والناس بإنتاجه الأدبي والفكري المتميز، وفي هذه المقالة نستعرض ما تبقّى من طه حسين. ذهبت السيدة سوزان (زوجة طه حسين) إلى استديو معروف بميدان الجيزة؛ لكي تتسلَّم صور زوجها التي كان المصور قد التقطها له قبل أيام، تسلمت السيدة الصور (12 صورة) ووضعتها في حقيبة يدها وانصرفت.

هنري بركات 50 عامًا من الفن الجميل طارق إبراهيم حسان

يعدّ المخرج السينمائي الكبير هنري بركات (1914 - 1997) واحدًا من علامات السينما المصرية، وأحد أعمدتها الراسخة، عبّرت أعماله عن الأصالة في الريف والمدينة، وعن الشخصيات البسيطة في المجتمع، ومدى تأثّرها بمختلف الظروف والحقب الزمنية، وعبّر عن ذلك في أكثر من 90 فيلمًا روائيًا تعتبر من كلاسيكيات السينما المصرية، ولقب بـ «شيخ المخرجين»، نظرًا لغزارة إنتاجه الفني.

في رحيل «أسير الغرام» صلاح بن البادية عصمت معتصم البشير

تعكس التجربة الفنية التي خاضها الفنان الشامل صلاح بن البادية على مدى 60 عامًا عمق بصماته التي وضعها في مسرى الإبداع السوداني، وكيف استطاع أن يفرض حضوره بقوة في المشهد الإبداعي مغنيًا، وملحنًا، ومنشدًا، ومادحًا، وشاعرًا، وممثلًا، وأن يكون له قدح كبير في تجلية العصر الذهبي للأغنية السودانية بروائع الأغاني، مما جعل رحيله إلى عالم الخلود في 16 سبتمبر الفائت فاجعة أليمة للعامة، وخسارة فادحة لنهر الغناء في السودان.

«نهضة مصر» الفقراء يتبرعون من أجل تمثال محمد المنسي قنديل

شعب منهك، خارج من حرب عاتية، وثورة مهلكة، ومع ذلك يتماسك الجميع ويتبرعون بالقروش والملاليم من أجل أن يقيم تمثالًا، في وقت كان يعتقد كثيرون أن إقامته حرام ومخالفة للدين... هذه هي قصة تمثال نهضة مصر. كتب الشحات الكيلاني الذي يعمل فاعلًا بالسكة الحديد: «إنني رجل فقير جدًا، ويوميتي 70 ملّيمًا، كنت جالسًا أقرأ جريدتكم الغراء، بكيت بكاء شديدًا، فسألتني زوجتي عن السبب، فأخبرتها عن التبرع لتمثال نهضة مصر، ولم يكن معي نقود أتبرّع بها خلاف 200 مليم، فقالت زوجتي إنها تتبرع بمئة مليم أيضًا، وقالت أمها مثلها، وكذلك فعل أخوها».

عِلمُ الآثار كيف يقودنا إلى اكتشاف الماضي؟ د. خالد عزب

بدأ علم الآثار في العقود الثلاثة الماضية يقدّم معطيات لفهم المضي بصورة موسعة عن ذي قبل، هنا نحن نذهب مع هذا العلم إلى الماضي، إذ تعتبر دراسة القطع الأثرية والأشياء المصنوعة يدويًّا من الاهتمامات الرئيسية لعلم الآثار، فهي توفّر الأدلة لمساعدتنا في الإجابة عن أسئلة الماضي. يطلق مصطلح «المعالم» على القطع الأثرية غير المحمولة، مثل المسلات والآبار القديمة، ويطلق مصطلح «المواقع الأثرية» على المواقع التي تحتوي على آثار كبيرة من النشاط البشري من القطع الأثرية والمعالم جنبًا إلى جنب. وهنا يتحرك الآثاري للبحث عن السياق أو الإطار، وهو أمر أساسي لفهم النشاط البشري في الماضي.