العدد (620) - اصدار (7-2010)

كيف نتعامل مع طفل لا يصغي؟ د. كريستين نصار

تساؤل طالما طرحه الأهل علينا: «كيف نتعامل مع طفل لا يصغي، يدير الأذن الطرشاء، يجب تكرار ما نود قوله له مرّات (لا بل مئات المرات)، لا ينتبه إلى شيء..»؟ الطفل الذي لا يصغي أبداً، أو لا يصغي غالباً، أو يصغي قليلاً...، أكان الأمر يتعلق بالقواعد المفروضة ضمن إطار العائلة أو بالقواعد المدرسية، ليس بالضرورة طفلاً سيئ الإرادة: هناك أسباب كي يدير هذا الطفل الأذن الطرشاء للأهل و/أو للمدرّسين، ومن المهم فهمها لتجاوز مشاعر انشغال البال، الانزعاج

مساحو ود.. نُقطة .. وسطر جديد رجاء محمد الجاهوش

عِندَما تَنتَهي بِنا الجُملَة ـ أثناءَ الكِتابَةِ ـ في نِهايَة السَّطرِ نَضَعُ نُقطَة ثُمَّ نَنتقِلُ إلى سَطرٍ جَديدٍ. نقومُ بهذه العَمليَّة بشكلٍ تلقائي، ودونَ تَعنُّت مِنَّا في رَصِّ الحُروفِ على السَّطرِ الأوَّلِ، وذلكَ لأننا أدرَكنا - تمام الإدراكِ - أنَّ السَّطر لَم يَعدْ يَتَّسع لحَرفٍ جَديدٍ، وما عادَ يَحتمِل مِن الكلماتِ ما يُشكِّل جُملة مُفيدَة ذاتَ مَعنى جَميل، فيأتي السَّطرُ الثاني بمنزلة فرصَةٍ ثَمينةٍ تَهَبُ حُروفنا الحَياة مِن جَديدٍ!