العدد (738) - اصدار (5-2020)

« الجوكر»... سيكولوجية الشخصية النيكروفيلية.. دراسة نفسيّة فنيّة للسلوك التدميري من خلال أحداث الفيلم محمد فاتي

يُعرف العنف في المرجعيات السوسيولوجية والسيكولوجية بأنه إلحاق الضرر والأذى بشخص ما، أو بأشخاص متعددين، سواء كان هذا الضرر ماديًّا أو معنويًا. فقد يكون هذا الضرر إمّا جسميًّا يظهر أثره على جسم الفرد، أو نفسيًّا يترك تأثيره على مشاعر الشخص، أو نزعًا لممتلكات مادية أو رمزية تخص الشخص المعنّف. وقد حفلت السينما العالمية بمجموعة من الأفلام التي اهتمت بهذه الظاهرة السوسيونفسية، فرصدتها عن طريق مجموعة من الأفلام التي تطرّقت لهذا الموضوع في مضمونها أو شخصياتها أو مجالها.

جاذبية سرّي الزمان والمكان بين الناس والبحر والبيوت صلاح بيصار

يعد المثلث الذهبي للفنانات الثلاث تحية حليم وإنجي أفلاطون وجاذبية سرّي العلامة الثانية بعد رائدة التصوير المجسم عفّت ناجي. وقد شبّه المفكر كامل زهيري أعمالهن بصوت الموسيقى، مع اختلاف النغمات «وبينما كانت تحية حليم قمّة الشجن والحنان أشبه بعازفة الناي الشجي الحنون، تعد إنجي أفلاطون أقرب إلى الموسيقى الوترية وعازفة الكمان والفيولا، وظلّت ألحان الكمان العذب والمعذب تعلو من لوحاتها الجميلة. بينما تبدو جاذبية سرّي أقرب في لوحاتها إلى الموسيقى النحاسية، بألوانها الرنانة والفصيحة والصريحة والصارخة».