العدد (738) - اصدار (5-2020)

منصات التواصل الاجتماعي والنرجسية د. أمينة التيتون

يشير عدد من الدراسات إلى أن مستويات النرجسية - التي أدرجتها جمعية الطب النفسي الأمريكية بديلًا لجنون العَظَمة في عام 1968 - قد تزايدت في الأجيال الجديدة، ولاسيّما جيل الألفية الحالية، مقارنة بالأجيال القديمة كجيلَي السبعينيات والثمانينيات، وأن ثمة علاقة إيجابية وثيقة بين ارتفاع مستوى النرجسية وبين استخدام وسائل التواصل الاجتماعي، وخصوصًا «فيسبوك» و«تويتر» و«إنستغرام»، التي باتت منصات للترويج للذات والاستعراضية وسلوكيات جذب الانتباه، طلبًا لمُتع ناتجة عن التفاخر والإعجاب الشديد بالذات والخصال «المميزة». الأمر الذي لا بدّ أن يذكّرنا بالأسطورة اليونانية، حيث يقع نرسيس في حب صورته المنعكس على سطح ماء البركة، فينشغل بها وينعزل عمّا حوله.

ثقافة عصر الـ «توكتوك» محمد محمد مستجاب

تعد جميع وسائل النقل من أحد أهم متطلبات الحياة وعاملًا من عوامل تطور الحضارة البشرية. بل إن كثيراً من وسائل النقل واكب مراحل مهمّة من التاريخ البشري، وساهم في رسم منعطفات جديدة قادت الإنسان نحو العديد من الإنجازات المهمة في تاريخه.

«كورونا» والعمل عن بُعد طارق راشد

من الممكن أن يُحْدِث فيروس كورونا المستجد (Covid-19) تحوّلًا دائمًا في أنماط العمل، حيث تجد الشركات المُجبرة على تبنّي أسلوب العمل عن بُعد، بسبب جائحة كورونا، موظّفيها رافضين فكرة العودة إلى المكتب، عند انتهاء فترات الحظر. ولعل الزيادة المفاجئة في معدل العمل من البيت تطرح مشكلات بقدر مَا تكفل فرصًا جديدة؛ فمن ناحية تقدّم شركات ناشئة مثل «سلاك» و«زووم» وشركات عملاقة راسخة في السوق، مثل جوجل ومايكروسوفت أدواتها مجانًا، على أمل أن يبدأ الذين يشرعون باستخدامها في فترات الأزمات بمواصلة استخدامها، بعد عودة الأمور إلى نصابها وزوال الخطر.