العدد (728) - اصدار (7-2019)

قصيدة قناع لصلاح عبدالصبور جابر عصفور

يقول صلاح عبدالصبور في كتابه «حياتي في الشعر» (بيروت 1969): «كتبتُ في عام 1961 قصيدتي «مذكرات الملك عجيب بن الخصيب»، واضعًا قناع شخصية فلكلورية لكي أتحدث من ورائه عن بعض شواغلي وهمومي الفكرية. والملك عجيب بن الخصيب أحد ملوك ألف ليلة وليلة، يَرد ذِكره في حكاية «الحمّال مع البنات»، حيث نشهده صعلوكًا خرج عن ملكه، إذ أدركه السأم فطمح إلى السفر للفُرجة على البلاد والناس. وقد حاولتُ في هذه القصيدة أن أذكر ما فات ألف ليلة وليلة، وهي حال عجيب بن الخصيب قبل رحلته التي حوَّلته أهوالها من مَلك إلى صعلوك.

كيفَ تُصبحُ فيلسوفًا؟ عزت الطيري

جَرّب‭ ‬أنْ‭ ‬تعشقَ‭ ‬بنتاً كهديلِ‭ ‬المرمرِ كالبدرِ‭ ‬السادرِ في‭ ‬غُلواء‭ ‬الليلِ‭ ‬الألْيَلِ

فن الخاطرة في التراث الثقافي العربي د. إبراهيم نويري

الكتابة النثرية ألوانٌ وأجناسٌ وفنونٌ شتى، الأصل فيها أنها كتابة حرّة، لا تتقيّد بنظام صارم كما هو الشأن بالنسبة إلى الشعر؛ ويُعدُّ فنّ الخاطرة من ضروب الكتابة النثرية الفنيّة الجميلة، وهو فنٌّ يتناول فكرةً طارئةً أو هاجسًا عابرًا، يُفيضُ عليه الكاتبُ من مشاعره وأحاسيسه الخاصة، بعد نضج عملية الانفعال مع تلك الفكرة أو ذلك الهاجس الذي طرأ على خاطره. ويمكن وصفُ الخاطرة أيضًا بأنها ومضةٌ من ومضات الفكر محمّلة بمشاعر الكاتب في لحظةِ استجابةٍ طبيعيةٍ لتصوير تلك الحالة الشعورية والتعبير عنها بلغة أدبية راقية السبك.

المعاني الإنسانية والبؤر المتناقضة بين إليوت والسيّاب عبدالحق رفاق

لا شك في أن «الأرض اليباب» لإليوت من القصائد الإنجليزية الغنية بصور متعددة للحظات الإبداع المعبّرة، التي يتفاعل معها القارئ على نحو يكشف إبداعية هذه الصور، وفنيّة لحظاتها المعبّرة عن الشدة والألم، والتي تتحول إلى إبداع شعري يتصل بالتجربة الإنسانية في معناها الشمولي. ولأن إليوت كرّس كل مؤهلاته الفنية والثقافية والإبداعية في الأرض اليباب، فقد انكشفت ومضات القصيدة من فجوة الألم والأمل من خلال المعاني الإنسانية الشمولية التي سعى إلى تضمينها قصيدته، مِن تحقق للحب وفقدانه، وانتظار للحياة في واقع الموت، وما إلى ذلك من البؤر المتناقضة للخصب والعقم، والفشل والنجاح.

سيميائية الفضاء العام ورمزيته الثقافية عزيز العرباوي

إلى أي حد يكتسي الفضاء العام رمزيته السياسية والثقافية والفلسفية؟ وهل له حدود معيّنة ذات دلالات متعددة قد تزيد من غموضه الدلالي، أم أنه مجرد تفسير لحيز ومكان معيّن؟ وما هي العلاقة التي تربط الإنسان بالفضاء وهندسته وحدوده؟ وإلى أي حد يتماهى الإنسان مع الفضاء باعتباره تصور اً مطلقاً للتعبير والسلوك؟