العدد (728) - اصدار (7-2019)

ضمنيات الخطاب في الرسوم المتحركة الموجهة إلى الأطفال صابر الحباشة

تفتقر الساحة التربوية والترفيهية العربية، بشكل عامّ، إلى أعمال تلفزيونية كرتونية (رسوم متحركة) أصيلة، تأليفًا وتمثيلا وإخراجًا، فتلجأ الأقنية الفضائية إلى استيراد الأفلام والسلاسل الكرتونية من الجهات المنتجة (الولايات المتحدة، اليابان، أوربا، الهند، ...)، وتعمل على دبلجتها باللغة العربية الفصحى أو باللهجة العامية أو بلغة وسطى. انتشرت قنوات تتوجه إلى الطفل العربي بأجندات ثقافية ومحمولات قيمية متنوعة تختلف باختلاف الخط التحريري الذي تنتهجه كل قناة، وتعكس الرؤية التي تتبناها الجهة التي تقف خلف تمويلها وللأيديولوجيا التي تنطلق منها.

«موضة» سريعة د. أمينة التيتون

ظهر مفهوم الموضة السريعة في بداية التسعينيات من القرن الماضي كاستراتيجية أعمال تهدف إلى تلبية طلبات الشباب - ولاسيما الفتيات - لأزياء متماشية مع موضة الماركات الفاخرة بسرعة وبأسعار معقولة. ونتيجة لرغبة المستهلكين في التغيير والتجديد بوتيرة متسارعة حتى في الموسم الواحد، فقد عددت بعض محالّ الملابس الشهيرة مواسم الموضة، لتصل إلى عشرات المواسم في السنة الواحدة، كما في محال زارا التي تنتج مجموعة جديدة كل أسبوعين تضعها على رفوف آلاف المحال التي تمتلكها في عشرات البلدان حول العالم.

في استرجاع عادة الاستعارة من الجيران مهى قمر الدين

يقول بولونيوس، مستشار الملك هاملت في مسرحية «هاملت» لوليم شكسبير: «لا تستدين ولا تُدين، لأنك ستخسر نفسك وتخسر صديقك»، وبغضّ النظر عمّا إذا ما كان بولونيوس منافقًا كبيرًا ومن بين الأشخاص الأكثر فسادًا في الدنمارك، تبدو نصيحته هذه صحيحة في كثير من الأحيان. لكنّها لا تنطبق على كل جوانب الحياة، لا سيما على تعامل الجيران فيما بينهم، لأن عادة الاستعارة والإعارة بين الجيران تمثّل ظاهرة مهمة من ظواهر التفاعل الإنساني في تاريخ البشرية، وتنبع أهميتها من كونها وسيلة مهمة لبناء الصداقات وتحفيز التواصل بين البشر وتعزيز روح الجماعة، كما أنه ظهر أنها من الدعائم الأساسية لاقتصاد المشاركة الذي بدأ الحديث عنه في الآونة الأخيرة.

القلب محمد محمد مستجاب

ملك‭ ‬الجسد،‭ ‬والسلطان‭ ‬المتوج‭ ‬على‭ ‬أمور‭ ‬حياتنا،‭ ‬وبئر‭ ‬النفط‭ ‬المتجددة‭ ‬لمشاعرنا‭.‬

مَن تهمُّه التفاصيل حنان بيروتي

‭ ‬ما‭ ‬الذّكريات؟‭ ‬أهي‭ ‬ما‭ ‬يتبقى‭ ‬من‭ ‬العمرِ‭ ‬المنقضي‭ ‬كرفّةِ‭ ‬عين؛ٍ‭ ‬أم‭ ‬هي‭ ‬الصورُ‭ ‬التي‭ ‬تعلقت‭ ‬بصخرةٍ‭ ‬أثناءَ‭ ‬انجرافِها‭ ‬مع‭ ‬تيار‭ ‬الزّمن‭ ‬الجاري،‭ ‬ثمة‭ ‬ذكرياتٌ‭ ‬نحبُها‭ ‬وتؤنسُ‭ ‬وحشةَ‭ ‬العمرِ‭ ‬وثمة‭ ‬ما‭ ‬تنغرسُ‭ ‬كشوكةٍ‭ ‬في‭ ‬النفسِ‭ ‬توجعُ‭ ‬وتأبى‭ ‬أن‭ ‬تزول‭.‬