العدد (719) - اصدار (10-2018)

سعيد عقل شمس الشِّعر لا تغيب د. محمد فتوح أحمد

لكأنما كان يعنيه أبو تمام بقوله: راحت وفود الأرض عن قبره فارغة الأيـــدي مِلَاءَ القــــلوبْ قد علمــــتْ ما رزئـــــت إنما يُعرف فقد الشمس بعد الغروب ذلك أن مفردة «الشمس» في المتن الشعري لشاعر العربية الراحل سعيد عقل إحدى اللبنات الأثيرة في معماره الشعري، الشمس وهي تغمر التلال، والشمس وهي ترتمي على أهداب أنثى، والشمس وهي - حتى - تغرب في عُقَد الأصابع.

الكتابة الرّحلية الحديثة بالجزائر وتأثير التحولات التاريخية والاجتماعية فيها د. سميرة أنساعد

تؤثر الرحلة بدورها في الحضارة الإنسانية جمعاء، وفي المجتمعات الصغرى التي احتضنتها، وأدلّ دليل على ذلك ما أحدثته قديمًا رحلات كولومبوس إلى القارة الأمريكية، ورحلة أرمسترونج إلى القمر حديثًا من اكتشاف للجديد، والبعيد، في الأرض والسماء، والوصول إلى علوم جديدة، وولادة حضارات جديدة.

الجزائر العاصمة المدينة المحروسة د. خالد عزب

الجمال والرهبة، صفتان لا تجتمعان في شخص أو مكان بسهولة، لكن مدينة الجزائر العاصمة تجتمع فيها الصفتان معاً، جميع من رأوا الجزائر عبر البحر، وشاهدوا تدرج جبالها ومساكنها وهي تحتضن أشعة الشمس، وتدرج المساكن البيضاء وهي تعكس أشعة الشمس، هذا التدرج الذي تطوقه الأشجار والنباتات، من هنا أطلق على هذه المدينة الساحرة «الجزائر البيضاء».

الشاعر خليل حاوي د. ميشال جحا

ثلاثة أحداث بارزة أثرت في تفكير الشاعر خليل حاوي وفي وجدانه وشعره، هي: نكبة فلسطين سنة 1948، وإعدام الزعيم أنطون سعادة سنة 1949، وهزيمة حرب سنة 1967. بدأ خليل ينظم شعر الزجل وينشره في مجلة «العرائس» في مجلة «الدبور»، وقد جمعتُ عدداً من قصائده المنشورة في بداية أربعينيات القرن العشرين. وهو الشاعر اللبناني الوحيد الذي بدأ ينظم الشعر العامي فتنكّر له وأخذ ينظم الشعر بالفصحى خلافاً لسعيد عقل وجوزف حرب وإلياس لحود وسواهم، الذين بدأوا ينظمون الشعر الفصيح فانتقلوا إلى العامي كذلك.

علي بن الجهم ... الشاعر والفيلسوف عبدالله خلف

هو أبو الحسن علي بن بدر بن مسعود القرشي السّامي، ينتهي نسبه إلى سامة بن لؤيٍّ بن غالب، وبنو سامة بَطْن من قريش يقال لهم قريش العازبة، كما جاء في كتاب الأغاني، لأن سامة قد خرج مع امرأته ناجية وأولاده من مكة إلى ناحية البحرين، ومنهم مَن ترك البحرين إلى خراسان ثم إلى بغداد، وهذا النسب والهجرات بعيدان كل البعد عن مواطن البادية.