العدد (717) - اصدار (8-2018)

عبدالعزيز حمودة - آرت بيرمان د. جابر عصفور

صدر كتاب عبدالعزيز حمودة «المرايا المحدبة: من البنيوية إلى التفكيك» في أبريل 1998. والحق أني قرأته فور وصوله إلي، وكعادتي في كل كتاب أهتم وأختلف مع صاحبه اختلافاً جذريًّا، كان علي أن أقرأ الكتاب قراءة فاحصة مدققة، وأراجع النص على مصادره التي تشير إليها هوامشه. ولحسن الحظ كان جلّها في مكتبتي الخاصة، ما عدا كتاب واحد لم أره أو أعرفه في آخر فصل دراسي قمت فيه بالتدريس بجامعة هارفارد سنة 1977

سَــريــرُ الـمَـاء علي عبدالله خليفة

اغْـسليني بالـبَـرَدْ... واشـطُـبي اسْـمـيَ قَـسْـراً مـنْ عَـلى غـصن تـدلـّى  كانَ من أوفى الشـجَـر واعـزفي لحـني شـفـيـفـاً حـانـيـاً

مدخل إلى فلسفة الحرب عند شعراء الجاهلية د. عمر إبراهيم

من المعلوم أن الشعر ديوان العرب، أَوْدَعَ فيه الشعراءُ آمالهم وآلامهم، وسجَّلوا من خلاله أفراحَهم وأتراحَهم، فكان وثيقةً عتيقةً، عصيَّةً على النسيان أو الفناء أو الانقراض.

جماعة «الرابطة القلمية» في نيويورك د. فواز أحمد طوقان

الرابطة القلمية جماعة اقتصرت على عشرة أفراد لمدة اثني عشر عاماً ثم اندثرت، عُرفوا بِـــ «أدباء المهجر»، وهم: جبران خليل جبران، ومخائيل نعيمة، وإيليا أبو ماضي، ونسيب عريضة، ورشيد أيوب، وندرة حداد، وأخوه عبد المسيح حداد، وثلاثة آخرون ظلوا أعضاء في الظل، وجميعهم من سورية ولبنان.

الصورة القلمية في سردها الذاتي د. إيهاب النجدي

الصورة السردية الذاتية، التي تجنح نحو الاعتراف المكثف، تبدو وافية ومتوافرة، إلى حد بعيد، تسكن في زوايا السرد الذاتي الحديث، وتتأرجح بين السطوع والخفوت، كما سكنت نظائر لها من قبل في سير القدماء، لدى أبي حيان التوحيدي (ت 414هـ)، وابن سينا (ت 428هـ)، وأبي حامد الغزالي (ت 505هـ)، وأسامة بن منقذ (ت 584هـ)، وابن حزم الأندلسي (ت 454هـ) وغيرهم.

الشِّعر والفلسفة مصطفى الجوزو

بدا المسلمون في العصر العباسيّ مبهورين بالفلسفة، وقد شرع متفلسفوهم ونَقَلتهم في نشاطهم التأليفيّ بترجمة الكتب اليونانيّة وتفسيرها، وبصورة خاصّة كتب أَرِسطو أو المنحولة عليه، وبصورة أخصّ كتابه في الشعر؛ ومعروف أنّهم سمّوه المعلم الأوّل وتتلمذ بعضهم لمترجم كتبه أبي بِشر مَتّى بن يونس القُنّائيّ (ت 328 هـ).