العدد (703) - اصدار (6-2017)

رمضان والسينما.. ماذا فعلت التقنيات في «حواديت» الأفلام؟ محمود قاسم

لعبت التقنيات الحديثة دوراً ملحوظاً في علاقة المسلمين بشهر رمضان، فصار هناك اهتمام فني أكثر به، وحول الإنسان نهاراته ولياليه إلى احتفاليات كبرى سهراً بلا نوم إلا قليلاً طوال أيام الشهر الفضيل، ولعل علاقة السينما بحكايات شهر رمضان تبدو بالغة الوضوح من خلال الصور التي ظهرت في السينما المصرية الروائية التي تبلغ هذا العام عمرها التسعين.

راجا رافي فارما «من دون اسم» عبود طلعت عطية

راجا رافي فارما (1848-1906م)، هو أحد أعظم الرسامين في تاريخ الفن بالهند، تكاملت على تأمين مكانته الكبيرة ثلاثة عوامل: مكانته الاجتماعية، ونجاحه الباهر في صهر تقنيات الرسم الأوربي بالحساسية المحلية الخاصة بالهند، وعمله على نشر الذائقة الفنية وإيصال أعماله إلى أوسع شريحة اجتماعية ممكنة، بعبارة أخرى إلى عموم الشعب. ولد رافي فارما، الذي منحه الحاكم البريطاني لاحقاً لقب «راجا»، لأسرة أرستقراطية تمتّ بصلة قربى وثيقة إلى الأسرة المالكة في ترافانكور (في ولاية كيرلا جنوب الهند حالياً). وتعززت هذه القرابة عندما تبنت الملكة التي كانت شقيقة زوجته، اثنتين من بناته لتأمين ورثة للعرش، فأصبح بذلك جد كل مهراجات ترافانكور لاحقاً.